الأحد، 19 مايو 2024 01:04 ص

نواب "الطاقة" يناقشون أزمة "أرامكو" السعودية.. ووزير البترول: قوى الشر تخترقنا

نواب "الطاقة" يناقشون أزمة "أرامكو" السعودية.. ووزير البترول: قوى الشر تخترقنا اجتماع لجنة الطاقة والبيئة اليوم
الأحد، 23 أكتوبر 2016 05:34 م
كتبت نورا فخرى
أكد عدد من أعضاء مجلس النواب خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، اليوم الأحد، برئاسة المهندس طلعت السويدى، لمناقشة أسباب توقف شركة "آرامكو" السعودية عن توريد المواد البترولية لمصر خلال شهر أكتوبر الجارى، استياءهم من استغلال البعض لمواقع التواصل الاجتماعى فى الترويج لمعلومات مغلوطة، مشدّدين على أهمية التصدى لهذا الأمر.

وفى هذا الإطار، قال النائب أسامة شرشر، عضو مجلس النواب المستقل، إن وزارة البترول استطاعت التعامل بحسم مع الأمر بعد توقف شركة "آرامكو" السعودية عن توريد المواد البترولية لمصر خلال شهر أكتوبر، إذ اجتمعت فى صمت وعالجت الأزمة دون أن تكون هناك انعكاسات على الشارع، متابعًا: "ليت هذا الحسم ينتقل إلى الوزارات الأخرى".

وانتقد "شرشر" – فى كلمته خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب - ما يتم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعى "السوشيال ميديا" سلبًا، مشيرًا إلى أن هناك دولاً تسعى لحصار مصر اقتصاديًّا، وتريد ضرب هذا الشعب فى مقتل، وهى: قطر وإسرائيل وتركيا أوردغان، مستطردًا: "حروب الجيل الخامس ستستمر، والدعوات التى تنتشر عليه مثل 11 نوفمبر لن تكون تكرارًا لـ25 يناير".


وأضاف النائب أسامة شرشر، أن تلك الدول تقوم بـ"لعبة الحرب النفسية" من خلال بث الشائعات المغرضة الممولة عبر وسائل التواصل الاجتماعى بمعلومات خاطئة ليس لها أساس من الصحة، وعلى الحكومة الانتباه لذلك، لافتًا إلى أن المواطن فى منتهى الذكاء، لكن لا بد من إحاطته بالمعلومات أوّلاً بأول، موجّهًا رسالة لوزير البترول والثروة المعدنية مفادها: "أرجو أن يكون الشتاء القادم دافئًا، ولا بد من إعمال الشفافية، لا سيما أن الفترة المقبلة ستشهد متاجرة بأزمة الأنابيب".

وتعقيبًا على توقف شركة "آرامكو" السعودية عن توريد المواد البترولية لمصر خلال شهر أكتوبر: "لن ننسى موقف السعودية الداعمة لمصر، ربما هناك خلاف تجارى، ولكن مصر والسعودية ستظلان جناحى الأمن القومي، ونريد العبور من هذه الإشكالية حتى لا نعطى فرصة للمتربصين بنا".

من جانبه، علق المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، قائلاً: "بالفعل السوشيال ميديا سبقتنا، ونحن ما زلنا نتعامل مع الإعلام المسموع والمقروء، وما نسميه قوى الشر يخترقوننا من خلال السوشيال ميديا، ونحن فعليًّا بحاجة لتطوير هذه الآليات وعدم الاعتماد على التواصل من خلال الوسائل القديمة فقط".

كانت النائبة سحر عتمان، عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، قد أشارت إلى أهمية تكثيف الجهود المبذولة من أجل مد الشارع والشباب بالمعلومات فى أسرع وقت، للرد على الشائعات التى يتم تداولها عبر الإنترنت، مشيرة إلى أن السعودية دولة صديقة ووزارة البترول قامت بجهد عظيم، ومشدّدة – خلال اجتماع اللجنة - على أهمية العمل لمنع الممارسات الاحتكارية وزيادة الرقابة على الأسواق.






print