الخميس، 16 مايو 2024 12:10 م

عضو موازنة البرلمان: اليوان الصينى سيساهم فى تخفيض الأسعار..ويطالب بمحاربة المحتكرين

عضو موازنة البرلمان: اليوان الصينى سيساهم فى تخفيض الأسعار..ويطالب بمحاربة المحتكرين النائب عصمت زايد
الخميس، 13 أكتوبر 2016 07:13 ص
كتب محمد سالمان
قال النائب عصمت زايد، عضو لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، إنه متفائل بانخفاض الأسعار خلال الفترة المقبلة، لعدة عوامل منها انضمام اليوان الصينى إلى سلة العملات، مما سيجعل عددا من المستوردين يقبلون على تلك العملة بدلا من الدولار، لاسيما أن مصر تستورد ما يقرب من 90% من وارداتها من الدولة الآسيوية.

أوضح عضو لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الإقبال على اليوان الصينى سيجعل كل من يخزن دولار يُحاول التصرف فيه بأى سعر، وبالتالى تقل وطأة الأزمة، مضيفًا: "أرى أن الحكومة عليها دورا يجب عليها تأديته بصورة أفضل خلال الفترة المقبلة، وعلى وزارة التموين القيام بالدور الواجب عليها، من أجل ضبط الأسعار فى الأسواق"، مؤكدًا أن الرئيس عبد الفتاح السيسى وعد بخفض الأسعار خلال شهرين.

وأكد زايد، أن هناك أزمة أخرى تتعلق باحتكار السلع، وتعمد البعض إرباك الأسواق لأهداف محددة، مضيفًا أن البعض يعتقد بصورة خاطئة أن قانون القيمة المضافة تسبب فى ارتفاع سعر المواد الغذائية، رغم أنه ليس مطابقا على كثير منها، لافتًا إلى أن السكر على سبيل المثال وصل لـ"10 جنيهات"، رغم أن إنتاج مصر 2 مليون طن بينما الاستهلاك هو 2 مليون و300 ألف طن بما يعنى أن الكمية المستوردة من 300 ألف طن، وهذا ليس أزمة كبرى.

ولفت عضو لجنة الخطة والموازنة إلى أن هناك ارتفاعا جنونيا فى الأسعار، مؤكدًا أنه هناك أيد خفية تلعب فى الاقتصاد المصرى، وبناءً عليه فإنه يجب على الحكومة الضرب بيد من حديد على كل المتلاعبين بقوت الشعب والمحتكرين للسلع.

وعلق النائب على ارتفاع الذهب، قائلا: "المعدن الأصفر فى علاقة طردية مع الدولار، وكلما تقل العملة المحلية أمام العملة الأمريكية، فإن الكثيرين يقومون بتحويل مدخراتهم إلى ذهب خوفا من مصير الجنيه غير الواضح المعالم حتى الآن".


الأكثر قراءة



print