السبت، 04 مايو 2024 03:50 م

ضريبة القيمة المضافة فى «س و ج».. ما لا تعرفه عن القانون المثير للجدل × 10 أسئلة خطيرة

ضريبة القيمة المضافة فى «س و ج».. ما لا تعرفه عن القانون المثير للجدل × 10 أسئلة خطيرة مجلس النواب
الأربعاء، 28 سبتمبر 2016 07:35 م
كتب محمد سعودى
أثار قانون ضريبة القيمة المضافة، جدلا واسعا فى الأوساط السياسية والشعبية وعلى مواقع الشبكات الاجتماعية، فى الآونة الأخير، ذلك أن القانون يخضع بعض السلع والخدمات للضريبة، ويرى الكثيرون أنه يُشكل عبئا على المواطنين البسطاء.

فى إطار ذلك، ينشر "برلمانى" أخطر 10 أسئلة مثيرة حول قانون ضريبة القيمة المضافة، خاصة بعد نشره فى الجريدة الرسمية، وهى كما يلى:

س1: ما هى أبرز السلع والخدمات المفعاة من قانون القيمة المضافة؟
أبرز السلع والخدمات المعفاة من قانون القيمة المضافة تتمثل فى ألبان الأطفال وألبان ومنتجات صناعة الألبان والمنتجات المتحصل عليها من اللبن بواسطة استبدال عنصر أو أكثر من عناصره، محضرات أغذية الأطفال، البيض عدا المبستر، الشاى والسكر والبن، منتجات المطاحن فيما عدا الدقيق الفاخر أو المخمر المستورد من الخارج، الخبز بجميع أنواعه، المكرونة عدا المكرونة التى يدخل فى صناعتها السيمولينا، الحيوانات والطيور الحية أو المذبوحة الطازجة أو المبردة أو المجمدة، محضرات وأصناف محفوظة أو مصنعة أو مجهزة من اللحوم، الأسماك والكائنات المائية الطازجة أو المبردة أو المجمدة، محضرات وأصناف محفوظة أو مصنعة أو مجهزة من الأسماك والرنجة المدخنة فيما عدا الكافيار وباقى أنواع الأسماك المدخنة.

س2: ما هو السعر العام للضريبة على السلع والخدمات وفقا لقانون ضريبة القيمة المضافة؟

يكون السعر العام للضريبة على السلع والخدمات 13% خلال العام المالى 2016-2017، و14% للعام المالى 2017-2018 واستثناء من ذلك يكون سعر الضريبة على الآلات والمعدات المستخدمة فى إنتاج سلعة أوتأدية خدمة 5%، وذلك عدا الأتوبيسات وسيارات الركوب.

س3: ماذا عن إعفاء أعضاء السلكين الدبلوماسى والقنصلى الأجانب من ضريبة القيمة المضافة؟

يعفى من الضريبة وضريبة الجدول وبشرط المعاملة بالمثل وفى حدود هذه المعاملة ووفقاً لبيانات وزارة الخارجية، ما يشترى أو يستورد للاستعمال الشخصى لأعضاء السلكين الدبلوماسى والقنصلى الأجانب العاملين غير الفخريين المعينين فى الجداول التى تصدرها وزارة الخارجية وكذلك ما يشترى أو يستورد للاستعمال الشخصى لأزواجهم وأولادهم القصر، إضافة إلى ما يشترى أو يستورد للسفارات والمفوضيات والقنصليات غير الفخرية للاستعمال الرسمى عدا المواد الغذائية والمشروبات الروحية والأدخنة.

س4: ما هى عدد السيارات التى يملكها الدبلوماسى والسفارات وتكون مفعاة من ضريبة القيمة المضافة؟

يحدد عدد السيارات التى يتناولها الإعفاء بسيارة واحدة للاستعمال الشخصى وخمس سيارات للاستعمال الرسمى للسفارة أو المفوضية وسيارتين للاستعمال الرسمى للقنصلية ويجوز للوزير بالاتفاق مع وزير الخارجية زيادة هذا العدد.

س5: هل الأمتعة الشخصية والأدوات المنزلية للدبلوماسيين معفاة من ضريبة القيمة المضافة؟

يعفى ما يستورد للاستعمال الشخصى بشرط المعاينة من أمتعة شخصية وأثاث وأدوات منزلية وكذلك سيارة واحدة مستعملة لكل موظف أجنبى من العاملين فى البعثات الدبلوماسية أو القنصلية الذين لا يستفيدون من الإعفاء المقرر فى البند 1 من هذه المادة بشرط أن يتم الورود خلال ستة أشهر من وصول المستفيد من الإعفاء، ويجوز للوزير بالاتفاق مع وزير الخارجية مد هذا الأجل.

س6: ماذا عن إعفاء الأجانب ذو المكانة من ضريبة القيمة المضافة؟

يجوز بقرار من الوزير بالاتفاق مع وزير الخارجية إعفاء ما يستورد للاستعمال الشخصى لبعض ذوى المكانة من الأجانب بقصد المجاملة الدولية.

س7: هل هدايا وتبرعات المقدمة للجهاز الإدارى مُعفاة من ضريبة القيمة المضافة؟

يجوز بقرار من الوزير بالاتفاق مع الوزير المختص إعفاء بعض السلع من الضريبة وضريبة الجدول فى الحالتين الآتيتين، الهبات والتبرعات والهدايا للجهاز الإدارى للدولة أو وحدات الإدارة المحلية، وما يستورد للأغراض العلمية أو التعليمية أو الثقافية بواسطة المعاهد العلمية والتعليمية ومعاهد البحث العلمى.

س8: ماذا عن الضريبة على أغراض تسليح الدفاع والأمن القومى؟

تعفى من الضريبة وضريبة الجدول كافة السلع والمعدات والأجهزة والخدمات المعنية فى هذا القانون اللازمة لأغراض التسليح للدفاع والأمن القومى وكذلك الخامات ومستلزمات الإنتاج والأجزاء الداخلة فى تصنيعها.
س9: ما هى أبرز السلع والخدمات الخاضعة لقانون القيمة المضافة؟

أبرز السلع والخدمات الخاضعة لقانون القيمة المضافة، تتمثل فى التبغ الخام أو غير المصنوع بمقدار 100% بحد أدنى 40 جنيهًا على الكيلو جرام، أما التبغ المصنوع كالسيجار العادى فتقدر قيمة الضرائب بـ200% بحد أدنى 50 جنيهًا لكل كيلو جرام مصنع، أما السيجار التوسكانى 200% بحد أدنى 35 جنيهًا على كل كيلو جرام مصنع، إضافة إلى منتجات النفط كالبنزين ومشتقاته بداية من بنزين 80 والكيروسين والسولار والديزل بضريبة تقدر من 30 مليمًا إلى جنيه واحد، فضلا عن المعسل والنشوق والمدغة ودخان الشعر المخلوط وغير المخلوط، وزيوت نباتية للطعام والنقل المكيف بين المحافظات، وبعض الخدمات والسلع الأخرى.

س10: متى يتم إصدار اللائحة التنفيذية لقانون ضريبة القيمة المضافة؟
يصدر وزير المالية اللائحة التنفيذية لهذا القانون والقانون المرافق خلال 30 يوما من تاريخ نشره، وإلى أن تصدر هذه اللائحة يستمر العمل باللوائح والقرارات المعمول بها حالياً فيما لا يتعارض مع أحكام هذين القانونين.




print