الخميس، 02 مايو 2024 12:32 م

محمد أبو حامد:"عايزين نشجع عمل منظمات المجتمع المدنى وسد ثغرات التدخل فى شؤون مصر"

محمد أبو حامد:"عايزين نشجع عمل منظمات المجتمع المدنى وسد ثغرات التدخل فى شؤون مصر" النائب محمد أبو حامد، عضو ائتلاف "دعم مصر"،
الأحد، 25 سبتمبر 2016 10:17 م
كتب أحمد براء
أكد النائب محمد أبو حامد، عضو ائتلاف "دعم مصر"، وعضو لجنة التضامن بالبرلمان، أن حديث الرئيس عبد الفتاح السيسى، عن استراتيجية الدولة لمكافحة الإرهاب، وتنظيم عمل منظمات المجمتع المدنى خلال حواره لشبكة "بى بى إس" الأمريكية، كان وافيا وكشف الكثير من الأمور.

وأشار "أبو حامد"، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" إلى أنه لا توجد أى عداوة بين الدولة والمجتمع المدنى، وهناك العديد من المؤسسات التى تعمل فى مصر بأموال ضخمة جدًا، مثل بنك الطعام المصرى، وغيرها من الجمعيات التى توجه ميزانيات ضخمة فى الأنشطة الخيرية.

وقال "أبو حامد": "لا أظن أن تلك المنظمات والمؤسسات اشتكت من أى شكل من أشكال التضييق على أنشطتها، ولكن ما حدث خلال السنوات الأخيرة، أظهر أن هناك بعض الجمعيات اُستغُلّت سواء بعلم القائمين عليها أو لا، لكى تتدخل دول فى الشؤون المصرية، وتُأثّر عليها فى الحياة السياسية والاجتماعية".

عن دور مجلس النواب فى هذا الملف الشائك، أكد عضو ائتلاف "دعم مصر"، أن البرلمان يسعى لدعم وتشجيع المجتمع المدنى والاستفادة منه فى تنفيذ خطط التنمية التى تعمل عليها الدولة، بالإضافة إلى تنظيم عمل الجمعيات، ووضع ضوابط لأنشطتها بهدف عدم استغلال نشاط تلك المؤسسات فى إتاحة الفرصة لكيانات ودول خارجية للتدخل فى الشأن المصرى تحت ستار المجتمع المدنى.

وأضاف "أبو حامد": "هناك منظمات مجتمع مدنى تورطت فى جمع بيانات عن خصائص المجتمع المصرى، وترسلها إلى جهات خارج الدولة، وأخرى تعمل على بث روح الإحباط بنفوس الشباب، وقتل حماسهم.. إحنا عايزين نشجع المجتمع المدنى ونزوّد دوره، ولكن فى نفس الوقت عايزين نسد ثغرات ممكن أن تتدخل فيها جهات خارجية فى شؤون بلدنا".

ونوّه "أبو حامد" إلى أهمية تنظيم تمويل منظمات المجتمع المدنى، بالطريقة التى تجعله على مرأى ومسمع من الجهات الرقابية المختصة، للتأكد من عدم توجيه التمويل للإضرار بمصالح مصر وشعبها، ثم المتابعة الطبيعية التى تؤكد أن تلك الجمعيات تؤدى دورها فى ميادين العمل التى اختارتها وقت التأسيس، وأن هناك تقارير النشاط التى تقدمها المؤسسات لتوضيح أنها تعمل على خدمة البلاد دون اتخاذها ذريعة للتدخل فى شؤون مصر.


الأكثر قراءة



print