الثلاثاء، 14 مايو 2024 05:44 ص

البحث عن "العدالة" يقود للخناق.. هيكل لـ"غنيم": كنت أتمنى رد أكثر تهذيبا ويليق بسنك

البحث عن "العدالة" يقود للخناق.. هيكل لـ"غنيم": كنت أتمنى رد أكثر تهذيبا ويليق بسنك أسامة هيكل رئيس لجنة الإعلام بالبرلمان + محمد غنيم عضو لجنة الخمسين لوضع الدستور
الثلاثاء، 20 سبتمبر 2016 02:55 م
كتب محمد مجدى السيسى
قال النائب أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، إن ما صرح به الدكتور محمد غنيم، عضو لجنة الخمسين لوضع مسودة الدستور، بشأن قانون المصالحة الوطنية أو العدالة الانتقالية، لا يتناسب مع مكانته وسنه، متابعًا: "كنت أتمنى أن يكون رد الدكتور محمد غنيم أكثر تهذيبًا من اللغة التى تحدث بها، أو بشكل يتفق مع سنّه الكبير وخبرته العلمية، ولكن الواضح أن الدكتور غنيم لم يفهم السؤال الذى سألته".

وأضاف "هيكل" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الثلاثاء - "أنا لم أتحدث عن ضرورة سن قانون للعدالة الانتقالية بشكل عام، ولكن سؤالى كان على كلمة المصالحة التى وردت بنص المادة، فإذا كانت تعنى أنها مصالحة مع الإخوان فهذا أمر مرفوض، وإن لم تكن مع الإخوان، فمن هذا الطرف المطلوب مصالحته؟ ولأننا لم نكن ممن شاركوا فى إعداد الدستور، وجب أن نفهم ذلك من اللجنة التى أعدته، وهى التى وضعت كلمة المصالحة، والمؤكد أنها كانت تقصد طرفًا بعينه".

كان الدكتور محمد غنيم، عضو لجنة الخمسين وعضو المجلس الاستشارى للرئيس عبد الفتاح السيسى، قد ردّ على ما أثاره "هيكل" بأن قانون المصالحة الوطنية الذى طالب به الدستور المصرى يعنى صراحة محاسبة كل المسؤولين قبل ثورة 25 يناير عن أخطائهم ومحاكمتهم، ويعنى أيضًا استرداد كل الأموال المهربة، وهذا المشروع لا يعنى أن يكون مجرد قانون إنشائى عن أسماء وشهداء الثورة، مضيفًا: "القانون الذى أقره الدستور لا يعنى المصالحة مع جماعة الإخوان مثلما يثار، خاصة فى الوقت الحالى، فى ظل استمرار محاولات الضغط الخارجى من الإخوان على الدولة المصرية".


print