الإثنين، 20 مايو 2024 03:44 ص

3 رسائل على رأس اجتماع اليوم.. لجنة العلاقات الخارجية تستقبل وزير الدولة اليابانى

3 رسائل على رأس اجتماع اليوم.. لجنة العلاقات الخارجية تستقبل وزير الدولة اليابانى لقاء لجنة العلاقات الخارجية مع وزير الدولة اليابانى للشؤون الخارجية
الخميس، 08 سبتمبر 2016 04:34 م
كتبت سماح عبد الحميد
عقدت لجنة العلاقات الخارجية برئاسة السفير محمد العرابى، اجتماعا الساعة الثانية عشرة من ظهر يوم الخميس الموافق 8/9/2016، مع كينتاروا سونورا (وزير الدولة اليابانى للشؤون الخارجية)، والوفد المرافق له، وحضر الاجتماع داليا يوسف، وكيلة اللجنة، وطارق الخولى، أمين سر اللجنة، وعدد من أعضاء اللجنة.

بدأ اللقاء بترحيب السفير محمد العرابى، بالوزير اليابانى والوفد المرافق له، وتقديم الشكر لحكومة وبرلمان اليابان لمساندتهم ودعمهم لمصر وخاصة بعد ثورة 30 يونيو، وعلى وجه الخصوص بعد زيارة الرئيس السيسى، لليابان وإلقائه كلمة داخل البرلمان، كما أكد السفير العرابى على عمق العلاقات المصرية اليابانية على المستوى الرسمى، وأنه يتطلع إلى أن تكون العلاقات البرلمانية على نفس المستوى، ولفت "العرابى" إلى أنه قطع زيارته للنمسا للقاء الوزير اليابانى، وهو ما يدل على قوة العلاقة بين البلدين.

وأشار العرابى إلى أن التعليم من أهم مجالات التعاون بين البلدين، ويأمل أن يكون لبرلمانى البلدين دور فى هذا الشأن، مؤكدا على أن البرلمان المصرى بصدد تشكيل مجموعة صداقة برلمانية مصرية يابانية.

ووجه الوزير اليابانى الشكر للجنة على استضافته، وكذلك للسفير العرابى على قطع زيارته للنمسا لإجراء هذه المقابلة وهنأ أعضاء اللجنة على استكمال خارطة الطريق وانتخاب البرلمان المصرى فى يناير الماضى، كما أكد كينتاروا سونورا، أنه استمع إلى كلمة الرئيس السيسى التى ألقاها بالبرلمان اليابانى، وأن هناك محادثات قمة تمت بين زعيمى البلدين فى مؤتمر قمة العشرين.

وأكد الوزير اليابانى على ضرورة تعزيز العلاقات بين البلدين فى كافة المجالات وخاصة على المستوى البرلمانى، ورحب بتشكيل مجموعة صداقة برلمانية مصرية يابانية فى أكتوبر المقبل، وأن برلمان اليابان قام بالفعل بتشكيل مجموعة صداقة برلمانية يابانية مصرية كانت ترأسها كويكى، والتى تولت الآن منصب محافظ طوكيو، وأشار الوزير اليابانى إلى أنه بعد عودته لليابان سوف يدعو إلى اختيار رئيس جديد لجمعية الصداقة اليابانية المصرية، وأشار إلى ضرورة التعاون بين جمعيتى الصداقة بين برلمانى البلدين.

وبمناسبة مرور 150 عاما على إنشاء البرلمان المصرى، وجه السفير محمد العرابى الدعوة لرئيس برلمان اليابان لحضور الاحتفالية التى يقيمها البرلمان المصرى بهذه المناسبة.

ووجه العرابى ثلاث رسائل للوزير اليابانى: جاءت الأولى على النحو التالى:نقل مدى الاستقرار والأمان الذى تعيشه مصر والذى لمسه بنفسه إلى الشعب اليابانى، والثانية دعم بلاده من أجل تنشيط السياحة اليابانية إلى مصر، وأخيرا تأييد اليابان لانتخاب السفيرة مشيرة خطاب لمنصب مدير عام منظمة اليونسكو.

وانتهى اللقاء بشكر الوزير اليابانى للجنة على حسن الضيافة والتأكيد على ضرورة تعزيز التعاون بين البلدين.
f6a9d51b-21f8-4e24-8ba0-8c132dd88531 copy



print