الأحد، 28 أبريل 2024 11:14 ص

ختان الإناث يشحن الأجواء تحت القبة.. العبد: دار الإفتاء منعته فلماذا نقلب فى الأمر؟

 ختان الإناث يشحن الأجواء تحت القبة.. العبد: دار الإفتاء منعته فلماذا نقلب فى الأمر؟ أسامة العبد رئيس لجنة الشؤون الدينية
الأربعاء، 31 أغسطس 2016 04:31 م
كتبت نورا فخرى - تصوير كريم عبد العزيز وحازم عبد الصمد
قال الدكتور أسامة العبد، رئيس لجنة الشؤون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، إن دار الافتاء المصرية ذكرت رأيها بشكل واضح فى "ختان الإناث" عدّة مرات، إذ منعته ورفضت اعتباره طقسًا ذا علاقة بالإسلام، فلماذا نقلب فى هذه الأشياء؟ متابعًا: "أنا أنقل رأى دار الإفتاء وليس أسامة العبد أو أى عضو".

وأضاف "العبد" – فى الجلسة العامة الصباحية لمجلس النواب، المنعقدة الآن – قائلاً: "سمعت من يتحدث داخل القاعة عن وجود أنواع مفيدة ونوع واحد ضار، نعم هناك أنواع بالفعل لختان الإناث، لكن لم يفصل الطب أو الأزهر الشريف بشأن المفيد منها" .

وانتقد رئيس لجنة الشؤون الدينية فى كلمته، عدم إحالة مشروع القانون بتغليط عقوبة ختان الإناث إلى اللجنة، لتعلقه بعملها، مستطردًا: "تقدمت بطلب للأمين العام، وقال لى إن المشروع يتعلق بعقوبات، لكننى أؤكد أن مثل هذه القضايا التى تستلزم رأى هيئة كبار العلماء أو الأزهر يجب أن تدخل فى اختصاص الشؤون الدينية، وإلا لا داعى لوجود اللجنة".
فيما علق الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، بالتأكيد على أن مشروع القانون هو تعديل لقانون العقوبات، ومن ثمّ يندرج تحت اختصاص لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية، رافضًا التعليقات الموجهة إلى العبد بقوله: "لا أحد يرد على نائب، وإلا لا يعد ذلك مجلسًا تشريعيًّا، وإنما شىء آخر".





print