الأحد، 19 مايو 2024 04:53 م

وكيل "زراعة" البرلمان: رفع رسوم حلج القطن غير مؤثر بشرط تطوير زراعته وتحسين البذور

وكيل "زراعة" البرلمان: رفع رسوم حلج القطن غير مؤثر بشرط تطوير زراعته وتحسين البذور النائب عبد الحميد دمرداش
الخميس، 18 أغسطس 2016 08:10 م
كتب أحمد الجعفرى
قال النائب عبد الحميد دمرداش وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن رفع رسم حليج الأقطان الإضافى من جنيه إلى 10 جنيهات عن كل 50 كيلو جراما من القطن الشعر غير مؤثر خاصة أن تلك الرسوم لم يتم تعديلها منذ ما يقرب من 27 عاماً وآخر تعديل لها كان فى عام 1989، مؤكداً أن اللجنة سترجع إلى الفلاحين ومزارعى القطن من أجل أخذ رأيهم فى ذلك التعديل.

وتابع "دمرداش"، إذا كان الهدف من ذلك التعديل هو تحسين نوعية القطن وتطويره، وعودته إلى المنافسة مرة أخرى مع المنتجات العالمية، فلا بأس من الزيادة، وتجديد الأصناف بشكل مستمر والاهتمام بنوعية البذور، وتجميع المساحات المنزرعة من القطن حتى تكون قريبة من بعدها البعض بدلاً من تشتتها.

وتابع "دمرداش" قديماً كانت مصر تعمل على زراعة القطن وتصدره وحيدةً دون منافسة، أما الآن فالمنافسة قد اشتعلت فى سوق القطن، وأصبحت دولا مثل أمريكا وإسرائيل والهند تزرع القطن بأنواع جيدة وتصدره للخارج.

وأكد "دمرداش"، أن السوق العالمى للقطن اختلف عن الماضى، وأصبح كافة دول أوروبا تستخدم القطن قصير التيلة، والذى يمثل تداوله العالمى ما بين 94 : 96% من تجارة القطن العالمى، أما القطن طويل التيلة لا يمثل أكثر من 4% وعلينا أن نتعامل فى وفقاً لتلك الإحصائيات.





الأكثر قراءة



print