الإثنين، 20 مايو 2024 09:04 م

رئيس قطاع الثروة الحيوانية يكشف حقيقة حقن 19 ألف مزرعة للدجاج بهرمونات تصيب بالعجز الجنسى

رئيس قطاع الثروة الحيوانية يكشف حقيقة حقن 19 ألف مزرعة للدجاج بهرمونات تصيب بالعجز الجنسى مزرعة دواجن
الجمعة، 12 أغسطس 2016 11:32 م
كتب أحمد الجعفرى
كشف الدكتور خالد توفيق عثمان، رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة، عن عدم وجود أى مزارع دواجن فى مصر تحقن الدجاج بالهرمونات من أجل زيادة حجمها، موضّحًا أن هذا الكلام كان يحدث فى السبعينيات والثمانينات، ولم يعد له وجود الآن نهائياً.

وأشار عثمان، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" إلى أن اللجنة العلمية فى الهيئة العامة للخدمات البيطرية والتى تضم خبراء وأستاذة فى جميع المجالات المتعلقة بالثروة الداجنة؛ نفت هذا الكلام.

وأضاف توفيق، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى": "كان بعض مربى الدواجن يلجئون قديمًا لاستخدام حبوب منع الحمل للدواجن من أجل زيادة حجمها، وكانت تلك الحيلة غير مجدية"، مؤكداً أن هناك رقابة صارمة من قِبَل الصحة البيطرية وأن الأمور مراقبة، مشيراً إلى أن بيان النائبة منى منير الذى تحدثت فيه عن وجود 19 ألف مزرعة تحقن الدجاج بمادة الفورملين غير صحيح بالمرة، وأنه لو كان حصيحا لخرج المسؤولين وأكدوا ذلك.

وتابع توفيق: "مادة الفورملين الذى أشيع خطئًا أنها تُسْتَخْدَم فى حقن الدجاج، هى مادة تستخدم فى الأساس فى عمليات التحنيط وليس لها علاقة من قريب أو بعيد بالدواجن، و70% من صناعة الدواجن فى مصر مرخصة ومراقبة وتعمل على أعلى المستويات التكنولوجيا الحديثة، و30% الباقية قطاع داجن ريفى وتتولى وزاراة الزراعة الاهتمام به من أجل تطويره ودعمه وإخضاعه لقواعد الأمان الحيوى".



الأكثر قراءة



print