الخميس، 13 يونيو 2024 04:09 م

علاء عابد عن عدم انعقاد اللجنة العامة فى موعدها: التأخر أكثر من شهر ونصف مخالفة صريحة للائحة

علاء عابد عن عدم انعقاد اللجنة العامة فى موعدها: التأخر أكثر من شهر ونصف مخالفة صريحة للائحة النائب علاء عابد
الأربعاء، 03 أغسطس 2016 11:24 ص
كبتب إيمان على
قال علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، إنه من المفترض أن تنعقد اللجنة العامة مرة كل شهر وفقًا للائحة الداخلية لمجلس النواب، مشيرًا إلى أن تأخر انعقادها أكثر من شهر ونصف مخالفة لائحية لا تجوز أن تخرج من نواب اللجنة العامة.

وأضاف عابد، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أن التأخر مخالفة تنظيمية أيضًا، خاصة أن المجلس لديه قوانين جديدة تحتاج لنظر، لإدراجها ضمن الأجندة التشريعية، كما أن هناك حدث جلل تعرض له البرلمان خلال الأيام الماضية، وهو حكم محكمة النقض ببطلان عضوية أحمد مرتضى منصور وتصعيد الدكتور عمرو الشوبكى، والتى كان من المفترض أن تكون محل نقاش فى اللجنة العامة.

وشدد عابد، على أنه كان من المفترض أن تجتمع اللجنة لدراسة جدول الأعمال الخاص بالمجلس، وقال إنه سيلتقى الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان قبل الجلسة العامة الأسبوع المقبل لبحث الأمر معه.

وكان آخر انعقاد للجنة العامة فى 15 يونيو الماضى لمناقشة موازنة مجلس النواب و إعداد الاجندة التشريعية، و لكن مناقشة الموازنة سيطرت على انعقاد الاجتماع.

وتنص اللائحة الداخلية لمجلس النواب، فى المادة 25 أن يدعو رئيس المجلس اللجنة العامة إلى الاجتماع، ويضع جدول أعمالها، ويدير مناقشاتها، ويعلن انتهاء اجتماعاتها وقراراتها وتوصياتها.وتعقد اللجنة اجتماعا دوريا مرة كل شهر على الأقل، خلال دور الانعقاد، ويجوز لرئيس المجلس دعوتها لاجتماع غير عادى.

ولا يكون اجتماع اللجنة صحيحاً، إلا بحضور أغلبية أعضائها. ومع مراعاة ما ورد فى شأنه نص خاص فى هذه اللائحة، تصدر قرارات اللجنة بالأغلبية المطلقة لأصوات الحاضرين. وتحرر محاضر موجزة لما يدور فى اجتماعات اللجنة، ولرئيس المجلس أن يأمر بطبع هذه المحاضر، ونشرها بالطريقة التى يراها مناسبة. وتضع اللجنة القواعد الأخرى المنظمة لأعمالها، بناء على اقتراح رئيس المجلس.



الأكثر قراءة



print