الأحد، 28 أبريل 2024 04:35 م

الإنكار مش هينفعكم.. خالد شعبان للحكومة: "صندوق النقد هيفرض شروط وإحنا مش هُبل"

الإنكار مش هينفعكم.. خالد شعبان للحكومة: "صندوق النقد هيفرض شروط وإحنا مش هُبل" خالد عبد العزيز شعبان
الأحد، 31 يوليو 2016 07:35 م
كتب مصطفى النجار
أكد خالد عبد العزيز شعبان عضو مجلس النواب، أن صندوق النقد الدولى سيفرض شروطًا على الحكومة حتى وإن أنكرت هذا، قائلًا: "الصندوق هيفرض شروط قاسية إحنا مش عالم هُبل للدرجة دى"، وتابع قائلا: "إن ما يجرى فى التعامل فى أى بنك، أنا عايز قرض، هيسألنى إيه ضمان القرض، وهتعمل بيه إيه وأعمل دراسة جدوى وأعطيها لى، وهو ما يحدث فى أى قرض فى العالم، والبنك عايز يضمن المسار الصحيح لأمواله، وهيقول للحكومة الاقتصاد غير متعافى وشروطى انكم تعملوا فاتورة من كذا وكذا".

وأضاف عبد العزيز، أن آخر دور رقابى للصندوق على الاقتصاد المصرى رسميًا فى عام 2012 مع سداد آخر التزاماتنا فى عهد حكم جماعة الإخوان، مؤكدًا على أنه انقطعت التعاملات إلا فى أضيق الحدود وبعض المفاوضات للحصول على قرض يتراوح ما بين 3 إلى 4 مليارات دولار لدعم الاقتصاد، ولم يتم التوصل لاتفاق بين الحكومات المتعاقبة والصندوق حتى الآن.

وقال عضو مجلس النواب: "أى قرض فى العالم يزيد الأمر سوء، وهناك فوائد تتحملها أجيال وسياسات تفرض عليك مثل خفض الدعم على الطاقة وخصخصة بعض المصانع والخدمات وفرض قوانين كضريبة القيمة المضافة وغيرها، وكل الشروط يشتكى منها محدودى الدخل وتزيد الوضع سوءا".

واستطرد عبد العزيز: "القرض هنعمل بيه إيه؟ التنمية الصناعية والزراعية لنكون بلد تنموية وليس الريعى ضرائب وجمارك، هل ده الهدف ولا هنشترى به أكل وشرب، وإيه خطتك يا حكومة لإدارة القرض وهل ستخصص أمواله لرصف الطرق وسد عجز الموازنة لأنها هتبقى مصيبة كده، أما إذا كان الهدف إنشاء مشروعات إنتاجية صناعية فهو أمر يقلل من مخاطر القرض".

وأضاف عضو مجلس النواب،: "إحنا عندنا إمكانيات والله يمكنها أن تنشئ دولة، ونحتاج خبراء جيدين، وممكن نبقى من أقوى دول العالم، بس عايزين ناس قلبها على البلد وعندها خطة".


الأكثر قراءة



print