الإثنين، 06 مايو 2024 02:07 م

أنشطة الأحزاب.. "المصريين الأحرار" يطالب بإجراء انتخابات المحليات بنظام القوائم فقط

أنشطة الأحزاب.. "المصريين الأحرار" يطالب بإجراء انتخابات المحليات بنظام القوائم فقط شهاب وجيه
الثلاثاء، 12 يوليو 2016 08:17 ص
كتب برلمانى
يرصد موقع برلمانى أنشطة الأحزاب أمس حيث طالب حزب المصريين الأحرار بإقرار نظام الانتخابات المحلية وفقا للقانون الجديد على أن يتم تخصيص 100% من المقاعد للقوائم المغلقة المطلقة، كما أعلن حزب الوفد بأنه لا يتمسك بنظام انتخابى معين فيما يخص قانون الإدارة المحلية، مشيرا إلى أن الحزب كان يقترح أن يتم إجراء انتخابات المحليات بنظام 100% قوائم.

حزب المصريين الأحرار يطالب بإجراء انتخابات المحليات بنظام القوائم فقط


طالب حزب المصريين الأحرار بإقرار نظام الانتخابات المحلية وفقا للقانون الجديد على أن يتم تخصيص 100% من المقاعد للقوائم المغلقة المطلقة.

وقال شهاب وجيه المتحدث باسم الحزب فى تصريحات لــ" برلمانى"، إن الحزب يرى أن هذا النظام هو الأفضل من أجل تحقيق الاستحقاقات الدستورية المتعلقة بنسب المرأة والشباب والفلاحين فى المحليات، مشيرًا إلى أن الحزب أجرى عدد من الدراسات حول هذا القانون وتوصل إلى أنه من الصعب أن يتوافق أى نظام انتخابى آخر مع الدستور.

وأضاف: "البرلمان هو صاحب الكلمة فى هذا الأمر، وستدافع الهيئة البرلمانية للحزب داخل المجلس عن هذا النظام"، مشيرًا إلى أنه أى كان قرار المجلس سيتم الاستجابة له فى النهاية".

وكان المستشار مجدى العجاتى وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، صرح أن الحكومة وافقت على مشروع قانون يقضى بإجراء الانتخابات المحلية بنظام 75% للقوائم و25% للفردى.

حزب الوفد يوافق على إجراء انتخابات المحليات بنسبة 75% للقوائم و25% للفردى


قال محمد فؤاد المتحدث باسم حزب الوفد، إن الحزب لا يتمسك بنظام انتخابى معين فيما يخص قانون الإدارة المحلية، مشيرا إلى أن الحزب كان يقترح أن يتم إجراء انتخابات المحليات بنظام 100% قوائم.

وكان المستشار محمد مجدى العجاتى وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، صرح أن الحكومة وافقت على مشروع قانون يقضى بإجراء الانتخابات المحلية بنظام 75% للقوائم و25% للفردى، وأكد حزب الوفد أنه ليس لديه أى مانع فى الموافقة على النظام الانتخابى بهذا الشكل.

وأوضح "فؤاد" فى تصريح لــ" برلمانى"، أن الحزب منفتح على جميع الأنظمة، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن تكون القوائم مغلقة، لأنه من الصعب أن تكون القوائم نسبية، لأن ذلك يتعارض مع النسب التى حددها الدستور للوفاء بـ25% للشباب ومثلها للمرأة على ألا يقل نسبة الفلاحين عن 50%.

حزب الحرية: الواقع فرض علينا وجود الكيان الصهيونى ولابد من التعامل معه


قال النائب صلاح حسب الله، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الحرية، إن زيارة سامح شكرى، وزير الخارجية المصرى إلى إسرائيل لها علاقة بتحريك المياه الراكدة فى المنطقة ودفع عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية.

وأضاف حسب الله فى تصريح لـ" برلمانى"، أن هذه الزيارة تأتى أيضا لتفعيل مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى للجانبين الفلسطينى والإسرائيلى بأهمية التوصل إلى حل شامل وعادل للقضية الفلسطينية يضمن إنشاء الدولة الفلسطينية المستقلة.

وأوضح رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الحرية، أن وزارة الخارجية المصرية تقوم بعملها على أكمل وجه وترعى المصالح الوطنية، وفى سبيل تحقيق ذلك تسعى جاهدة من خلال تنظيم زيارات وعقد لقاءات مختلفة، وهذا يغلق الطريق أمام كل من يريد استدعاء الوزير للبرلمان لسؤاله حول سر هذه الزيارة المفاجئة لأن الواقع فرض علينا وجود الكيان الصهيونى فلابد من التعامل معه بما لا يضر بالمصالح الوطنية وفى إطار الدفاع عن المصالح الشخصية.

بيان لحزب الكرامة يرفض زيارة "الخارجية" لإسرائيل ويطالب الدولة بمراجعة سياستها


استنكر حزب الكرامة زيارة وزير الخارجية سامح شكرى لدولة إسرائيل، معتبرا أن هذه الزيارة مكافأة لدولة الاحتلال الإسرائيلى على محاولات خنق مصر فى أفريقيا وحصارها.

وأكد البيان الصادر عن الحزب، أن الزيارة جاءت تنفيذا لمقولة السلام الدافئ وتوسعة كامب ديفيد، وذلك عكس الإرادة الشعبية التى رفضت التطبيع مع الكيان الصهيونى منذ معاهدة كامب ديفيد التى أضعفت مصر وأخرجتها من معادلات القوة فى المنطقة.

وطالب البيان السلطة التنفيذية بمراجعة سياساتها الخارجية وخصوصا ما يخص التطبيع مع الكيان الصهيونى المرفوض وطنيا وشعبيا واحتراما لدماء الشهداء التى سالت دفاعا عن أرض الوطن.

وأضاف البيان أن الشعب المصرى الذى ثار فى 25 يناير و30 يونيو رافعا شعار العيش والحرية والكرامة لاستقلال الوطن، سيرفض أن ترهن سياسته الخارجية فى يد الكيان الصهيونى الغاصب الذى سيظل العدو الرئيسى للشعب المصرى رغم كل محاولات الاستسلام المسمى زورا وبهتانا بالسلام.


الأكثر قراءة



print