الخميس، 16 مايو 2024 12:54 م

نائب محذرا: استمرار خفض سعر الجنيه أمام الدولار سيؤدى لطحن المواطن البسيط

نائب محذرا: استمرار خفض سعر الجنيه أمام الدولار سيؤدى لطحن المواطن البسيط النائب محمد بدراوى
الإثنين، 04 يوليو 2016 04:24 ص
كتبت سمر سلامة
حذر النائب محمد بدراوى، وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، من خفض سعر الجنية أمام الدولار مرة أخرى، مؤكدًا تحرير سعر الصرف لن يكون فى صالح الاقتصاد، وسيؤدى إلى طحن المواطن، قائلا: "إحنا مش دولة مصدرة أو لدينا احتياطى كبير لذلك لابد من حماية العملة".

وقال "بدراوى" لـ "برلمانى"، إن تخفيض سعر الجنية 15% المرة السابقة، أدى إلى ارتفاع نسبة التضخم، وهو ما لم يتأثر به الأغنياء قدر ما تأثر به البسطاء، خاصة أن مصر دولة مستوردة لكل شىء وليس الأمر قاصرا فقط على السلع الاستفزازية التى ترى الحكومة أنها قاصرة على الأغنياء.

وأضاف "بدراوى"، أن قطاع الصناعة معتمد بنسبة 75% - 50% من الخامات على الخارج ، لافتا إلى أن اختفاء الدولار أدى إلى أن المصانع تعمل بأقل من 50% من طاقتها أو أنها تلجأ للسوق السوداء.

وحذر من موجة غلاء جديدة على عموم الناس بتخفيض سعر الجنية، منتقدا تصريحات محافظ البنك المركزى بأنه مسئول عن جميع قراراته قائلا: "كنت مسئول عن قرار تحريك سعر الجنيه ولم يتحمل خطأه سوى المواطن".

وأشار إلى أن معدلات التضخم وصلت إلى 13% منذ إعلان محافظ البنك المركزى عن تخفيض سعر الجنيه، الأمر الذى سيؤدى إلى زيادة عجز الموازنة أيضًا، مؤكدا أن قرار خفض السعر لم يحقق أى نتائج إيجابية ولم يجذب أى استثمارات قائلا: "مفيش استثمار بيدخل بلد فيها سعرين للصرف".


الأكثر قراءة



print