السبت، 18 مايو 2024 06:27 م

"العجاتى": 4 أشهر كحد أقصى للمحافظ ليبت فى طلب ترخيص الكنيسة فى قانون "بناء الكنائس"

"العجاتى": 4 أشهر كحد أقصى للمحافظ ليبت فى طلب ترخيص الكنيسة فى قانون "بناء الكنائس" المستشار مجدى العجاتى
الأحد، 03 يوليو 2016 01:54 م
كتب نورا فخرى
قال المستشار مجدى العجاتى، وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب، إنه سلم رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، منذ يومين، آخر مسودة تم التوصل إليها بشأن مشروع قانون ترميم وبناء الكناس، بعد سلسلة من اللقاءات مع ممثلى الكنائس والوزارات المعنية بالأمر.

وأضاف العجاتى، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن مشروع القانون لم يتضمن قيودًا فى شأن تعلية المبانى الكنيسة، على أن يُطبق عليها نفس ما يسرى على المبانى فى شأن الارتفاعات، وفقًا لقانون البناء الصادر بالقانون رقم 119 لسنة 2008 ولائحته التنفيذية، كذلك لم يضع مشروع القانون مسافة محددة بين الكنيستين.

ويحظر قانون البناء فى فصل الأحكام العامة بالباب الثالث، إنشاء مبان أو منشآت أو إقامة أعمال أو توسعات أو تعليتها أو تعديلها أو تدعيمها أو ترميمها أو هدم المبانى غير الخاضعة لقانون المبانى غير الآيلة ‏للسقوط جزئيًا أو كليًا، أو إجراء أى تشطيبات خارجية، دون الحصول على ترخيص فى ذلك من ‏الجهة الإدارية المختصة بشؤون التخطيط والتنظيم.


وأضاف "العجاتى"، أن مشروع القانون حدد مدة لا تجاوز 4 أشهر يبت خلالها المحافظ المختص فى الطلب المقدم لإصدار ترخيص بناء كنيسة، وقالت مصادر كنسية، أن المشروع عالج حالة رفض المحافظ إصدار ترخيص ببناء كنيسة، حيث يحتكم الممثل القانونى للطائفة إلى محكمة القضاء الإدارى.

وتابع العجاتى، أن ممثلى الكنائس لديهم تحفظات، بشأن المواد الخاصة بتقنين أوضاع المبانى الكنيسة المقامة قبل العمل بأحكام القانون، بدون تراخيص.


print