الخميس، 02 مايو 2024 01:04 م

"التعليم العالى": استمرار العمل بنظام "تقليل الاغتراب" فى تنسيق العام الجديد

"التعليم العالى": استمرار العمل بنظام "تقليل الاغتراب" فى تنسيق العام الجديد الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى
السبت، 02 يوليو 2016 05:01 م
كتب وائل ربيعى
أعلنت وزارة التعليم العالى البحث العلمى عن استمرار نظام تحويلات "تقليل الاغتراب" لطلاب الثانوية العامة، الذين سيتم ترشيحهم إلى أماكن بعيدة عن مناطقهم الجغرافية، سواء لكليات "مناظرة" أو "غير مناظرة"، بنسبة 10% من الأماكن المقررة لكل كلية.

وأكدت الوزارة، أن الغرض الأساسى من تحويل الطالب بعد ترشيحه عن طريق مكتب التنسيق هو تقليل اغتراب الطالب، وليس إعادة التنسيق وترشيحه فى موقع آخر، موضحة أن كليات التخطيط العمرانى بالقاهرة وكلية اللغات والترجمة جامعة أسوان من الكليات الفريدة وليس لها مناظر، والتحويل منها وإليها يخضع لنظام التحويل لكليات غير مناظرة.

وأشارت الوزارة إلى أنه يسمح للطالب بالتحويل إلى كلية غير مناظرة إذا تم ترشيحه فى عملية التنسيق إلى كلية خارج أو داخل منطقته الجغرافية "أ" بالتقدم إلى كلية غير مناظرة فى منطقته الجغرافية "أ" فقط، بشرط حصوله على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذى قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها "انتظام- انتساب" وبشرط استيفاء باقى قواعد القبول بالكلية مثل النجاح فى اختبارات القدرات إن وجدت.

ويسمح للطالب الذى رشح إلى كلية خارج منطقته الجغرافية "أ" بالتقدم إلى كلية مناظرة فى منطقته الجغرافية "أ" فقط، بغض النظر عن الحد الأدنى لمجموع الدرجات التى قبلته الكلية المراد التحويل إليها، وذلك فى حدود النسبة المقررة، وطبقا لمجموع درجات الطالب بين الطلاب الراغبين فى التحويل.

وأشارت الوزارة إلى أنه بالنسبة لتحويلات المعاهد الخاصة سيتم إجراؤها عن طريق الإدارة المركزية للمعاهد الخاصة، بأن يقوم كل معهد باستيفاء الأعداد المقررة له من الطلاب المستجدين من دون زيادة، وذلك من خلال الأعداد المرشحة للمعهد عن طريق التنسيق.

وأوضحت الوزارة، أنه إذا لم يستوف هذه الأعداد فيحق له استكمالها من خلال الطلاب الذين يتقدمون بطلبات التحويل المباشر للمعهد، وفى ضوء النسبة المقررة والطاقة الاستيعابية لكل معهد، وبالنسبة لتحويلات المعاهد الفنية والجامعة العمالية فسيتم إجراؤها عن طريق الإدارة المركزية للتعليم الفنى.

الأكثر قراءة



print