الثلاثاء، 30 أبريل 2024 02:19 ص

"تعليم البرلمان"ترفع تقريرها عن تسريب الامتحانات لـ"عبدالعال"وتوصى بلجنة لتقصى الحقائق

"تعليم البرلمان"ترفع تقريرها عن تسريب الامتحانات لـ"عبدالعال"وتوصى بلجنة لتقصى الحقائق لجنة التعليم والبحث العلمى
السبت، 02 يوليو 2016 12:44 م
كتب محمود حسين
أعدت لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، برئاسة النائب الدكتور جمال شيحة، تقريرا مفصلا عن أزمة تسريب امتحانات الثانوية العامة والبيانات العاجلة، التى قدمها النواب بشأنها والتى ناقشتها اللجنة بحضور وزير التربية التعليم، ورفعته إلى الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، لعرضه على البرلمان.

وقالت ماجدة بكرى عضو مجلس النواب، وأمين سر لجنة التعليم بمجلس النواب، فى تصريح لـ"برلمانى"، إن اللجنة أعدت التقرير يوم الأربعاء الماضى، وأرسلته لرئيس المجلس لعرضه ومناقشته فى أول جلسة عامة، وتضمن التقرير مجموعة توصيات من بينها تشكيل لجنة تقصى حقائق حول الأزمة وكافة ملابساتها، وإصلاح وتطوير منظومة التعليم لغلق الباب أمام كل هذه الممارسات والمخالفات وعدم تكرارها.

وأضافت "بكرى" أن التعليم لا يمكن أن تكون أزمته فى تسريب امتحان ونشره على صفحات مواقع التواصل الاجتماعى، وهذه الأزمة يجب حلها حفاظًا على مستقبل الطلاب، ووضع آليات تطوير منظومة التعليم.

وأشارت إلى أن التقرير الذى أعدته اللجنة خاص بكل البيانات العاجلة التى قدمها النواب بشأن "تسريب امتحانات الثانوية" سواء فى المرة الأولى بعد تسريب مادة التربية الدينية أو فى الواقعة الثانية الخاصة بتسريب امتحان الديناميكا، والاجتماعين اللذين عقدتهما اللجنة بحضور الوزير.

وأكدت أن امتحان مادة الديناميكا اليوم السبت، لم يتم تسريبه، وإن ما حدث هو حالة غش من خلال قيام طالب بنشر صورة ورقة الأسئلة، وهو ما أكدته الوزارة بأن الورقة المتداولة على بعض الصفحات نشرت بعد 15 دقيقة من بدء الامتحان، موضحة أن التسريب يحدث إذا كانت الورقة سربت قبل بدء الامتحان مثلما حدث فى امتحان الدين والديناميكا فى المرة الأولى، وأن الأزمة لو كانت هناك ورقة إجابة.

وقالت أمين سر لجنة التعليم، إنها والدكتور جمال شيحة رئيس اللجنة ووكيلها هانى أباظة يتواصلون يوميًا مع وزارة التربية والتعليم لمتابعة سير الامتحانات والإجراءات المتبعة لعدم تكرار التسريب، موضحة أنها تواصلت مع الوزارة اليوم لمعرفة هل تم تحديد مصدر الصورة التى نشرت بشأن ورقة امتحان الديناميكا وهل تم ضبطه أم لا، مؤكدة أن الأجهزة الأمنية تستطيع تحديد المسؤول عن ذلك.


print