الأحد، 16 يونيو 2024 02:37 م

ولاء التمامى تطالب بإجراء تحاليل المخدرات بشكل دورى لسائقى شركات النقل الذكى

ولاء التمامى تطالب بإجراء تحاليل المخدرات بشكل دورى لسائقى شركات النقل الذكى ولاء التمامى
الأربعاء، 22 مايو 2024 10:00 ص
كتبت هند عادل

طالبت  النائبة ولاء التمامى، عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، بوقف تراخيص تشغيل شركة أوبر ومثيلاتها التى تعمل بالتطبيقات الذكية لحين التزامها بالإجراءات والضوابط التى تضمن الحفاظ على حياة المواطنين؛ بعد تكرار جرائم الاختطاف ومحاولات الاغتصاب من جانب السائقين.

 

وأشادت النائبة ولاء التمامى بمناقشة لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ طلب الإحاطة الذى تقدمت به بشأن جرائم سائقى شركة أوبر، مشددة على ضرورة الالتزام بضوابط التشغيل المتمثلة فى تقديم صحيفة الحالة الجنائية التى تضمن حسن السير والسلوك؛ وإجراء تحاليل المخدرات بشكل دورى؛ فضلا عن تركيب كاميرات داخل السيارات العاملة فى هذا المجال.

 

وثمنت التمامى توصيات لجنة الاتصالات وتأكيدها على أن الشركات العاملة فى مجال النقل البرى باستخدام تكنولوجيا المعلومات هى شركات خدمات نقل وليس شركات عاملة فى مجال التطبيقات الرقمية؛ وبالتالى فهى تعد ناقلا، ومعنية بضمان سلامة الركاب، وهو التزام وجوبى لا يجوز مخالفته أو التحلل منه.

 

ولفتت عضو مجلس النواب، إلى انتشار حوادث جديدة وبشكل متكرر، وذلك بقيام بعض سائقين برنامج أوبر والبرامج المشابه له بالتعدى على المواطنين وخاصة البنات، منهم من فقد حياته، ومنهم ضحايا للتحرش والخطف والاغتصاب؛ وتعدد الجهات المسئولة عن ذلك وهى شركات خاصة تكتفى فقط بوقف الخدمة عن المستخدم وكثيرا ما تقدم بعض المواطنين بدعاوى وقف تراخيص مثل هذه البرامج فى مصر رغم أن هذه البرامج تخضع للقانون المصرى. وطبقاً للقانون رقم 87 لسنة 2018 بشأن تنظيم خدمات النقل البرى باستخدام تكنولوجيا المعلومات، الذى يحدد ضوابط وشروط استخدام هذه البرامج، وهو الأمر الذى يجعلنا نتكاتف سوياً للحد من هذه الظاهرة، ليس فقط بمحاسبة المتعدى.

 

وشددت التمامى، على ضرورة وضع حلول عاجلة، تتمثل فى سرعة تنفيذ الضوابط القانونية لهذه البرامج والمستخدمين لها.


print