الإثنين، 29 أبريل 2024 02:33 ص

شواطئنا أحلى من مونت كارلو ونيس الفرنسية.. وكيل الشيوخ مطالبا باستراتيجية وطنية للسياحة

شواطئنا أحلى من مونت كارلو ونيس الفرنسية.. وكيل الشيوخ مطالبا باستراتيجية وطنية للسياحة صورة أرشيفية
الأحد، 21 يناير 2024 02:00 م
كتبت نورا فخرى
طالب المستشار بهاء أبو شقة، وكيل مجلس الشيوخ، بوضع استراتيجية وطنية ثابتة لتشجيع السياحة، ولا تتغير بتغير الوزير علي أن يشارك في إعدادها المتخصصون والفنيين والخبراء، منتقدا ما وصفه بـسياسة "الجزر المنعزلة" حيث تتغير السياسات بمجرد تغيير الوزير المُختص، مشددا في الوقت ذاته علي أهمية وضع ضمانات للاستثمار السياحي.
 
وقال "أبو شقة" إن السياحة التسويقية في العالم "فن"، فلابد من سياسة واضحة في هذا الشأن، لاسيما وما تمتلكه مصر من مقومات تفوق ما يوجد في فرنسا الدولة الأولي سياحيا، حتي أنه لدينا شواطئ أفضل من "نيس" و"كان" و"مونت كارلو"،  متسائلا عن وضع مصر من السياحة العلاجية وتفعيل مسار العائلة المقدسة.
 
وأكد  "أبو شقة" إهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي في ظل الجمهورية الجديدة بالسياحة، الأمر الذي يتجلى في افتتاح عدد من المتاحف الهامة، ومنها المتحف الكبير بتكلفة 1.8 مليار دولار، فضلا عن عدد من الإنجازات والتعديلات التشريعية  التي يجب أن يسلط الإعلام الضوء عليها بشكل أكبر.
 
ونوه "أبو شقة" إلي أهمية السياحة للاقتصاد المصري، مشيراً إلي أنها تمثل إحدى ركائز الاقتصاد حيث تساهم بنسبة 11.3% من إجمالي الدخل القومي، وتوفير 19.3 % من إجمالي العملة الصعبة وفرص عمل ضخمة يبلغ حيث حجم العاملين بها 12.6 % من إجمالي قوة العمل في مصر، مشيراً إلي أن  السياحة تعد أحد الأعمدة الخمسة في توفير العملة الصعبة.
 
وأشار "أبو شقة" إلي ارتفاع إيرادات القطاع العام السابق إلي 12.6 مليار دولار، مقارنة 10.7 مليار العام الاسبق، فضلا عن زيادة أعداد السائحين الوافدين بنسبة 35.6% لنكون أمام 19.9 مليون سائح  منوها أيضا إلي النصوص الدستورية التي تؤكد التزام الدولة بحماية الآثار وترميمها.
 
جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، لمناقشة طلبي للمناقشة لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن آليـات تحقيق التنمية السياحية المستدامة التي تهدف إلى تحقيق التوازن بين التنمية الاقتصادية والحفاظ على البيئة والموروث الثقافي ، وبين تحقيق فوائد اقتصادية واجتماعية للدولة وسبل تعزيـز الجـذب السياحي الى جمهورية مصر العربيـة والتنمية السـياحة الداخليـة عـبر استراتيجيات ترويجية فعالة".
 

print