السبت، 18 مايو 2024 11:22 ص

"الشعب الجمهورى": إسرائيل ⁠تعمدت إبطاء دخول المساعدات رغم جهود مصر لتسهيل عبورها

"الشعب الجمهورى": إسرائيل ⁠تعمدت إبطاء دخول المساعدات رغم جهود مصر لتسهيل عبورها حزب الشعب الجمهوري
الإثنين، 15 يناير 2024 03:00 م
كتبت إيمان علي
استنكر الدكتور زاهر الشقنقيري، المتحدث باسم حزب الشعب الجمهوري، المزاعم الكاذبة لإسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بشأن منع السلطات المصرية دخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، لافتا إلى أن تمثل امتداداً للأكاذيب التي دأب عليها الجانب الإسرائيلي منذ بداية الأحداث في السابع من أكتوبر وتنصلاً من مسؤليتها كسلطة احتلال أمام القانون الدولي.

وأوضح في تصريح خاصة، أن ما ترتكبه إسرائيل بحق القطاع هي جرائم إبادة جماعية، وأن ما تحاول إسرائيل الإدعاء به أكاذيب تدحض ذاتها بما تمارسه على أرض الواقع من جرائم، مؤكدا أن إسرائيل ⁠تعمدت إبطاء عملية دخول المساعدات برغم الجهود المصرية والأمريكية والقطرية لتسهيل عبور ودخول المساعدات.
 
ونوه أنه طبقاً لاتفاقية المعابر ١٥ /١١ / ٢٠٠٥ فإنها تنص على أن "استخدام معبر رفح ينحصر في حاملي بطاقة الهوية الفلسطينية ومع استثناء لغيرهم ضمن الشرائح المتفق عليها، ومع إشعار مسبق للحكومة الإسرائيلية وموافقة الجهات العليا في السلطة الفلسطينية. تقوم السلطة الفلسطينية بإعلام الحكومة الإسرائيلية حول عبور شخص من الشرائح المتوقعة - دبلوماسيين مستثمرين أجانب، ممثلين أجانب لهيئات دولية معترف بها وحالات إنسانية وذلك قبل 48 ساعة من عبورهم، وتقوم الحكومة الإسرائيلية بالرد خلال 24 ساعة في حالة وجود أي اعتراضات مع ذكر أسباب الاعتراض".
 
وأشار إلى أن هناك 6 معابر مخصصة للتجارة بين القطاع وإسرائيل، قامت إسرائيل بإغلاقها جميعاً وكان يجب أن تستخدم في زيادة تدفق المساعدات وليس اتخاذ إجراءات تفتيش تعسفية لإبطاء دخول المساعدات من معبر رفح.

print