الأربعاء، 08 مايو 2024 11:55 ص

تشريع جديد : الخزانة العامة تتحمل "ضريبة العقارات المبنية" لمباني مشروعات الهيدروجين الأخضر

تشريع جديد : الخزانة العامة تتحمل "ضريبة العقارات المبنية" لمباني مشروعات الهيدروجين الأخضر أرشيفية
الخميس، 07 ديسمبر 2023 11:00 ص
نورا فخرى
أقر مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن حوافز مشروعات الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، والذي وافقت عليه لجنة  لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب برئاسة النائب طلعت السويدي، مبدئياً، التزام وزارة المالية بتحمل الخزانة العامة قيمة الضريبة على العقارات المبنية التي تستحق على مباني مشروعات الهيدروجين الأخضر ومشتقاته.
 
 
 
 
 
 
ويعرف " الهيدروجين الأخضر" يعرف بأنه الهيدروجين المنتج من التحليل الكهربائي للمياه المحلاة بالاعتماد على الطاقة المتجددة، أما "مشتقات الهيدروجين الأخضر" فهي  المنتجات النهائية التي تعتمد في انتاجها على الهيدروجين الأخضر مثل الأمونيا الخضراء والميثانول الأخضر.
 
 
 
وفي هذا الصدد جاء الفقرة الأخيرة من المادة الرابعة بمشروع القانون سالف الذكر، لتقضي بأن تلتزم وزارة المالية بتحمل الخزانة العامة الآتي:
 
1- قيمة الضريبة على العقارات المبنية التي تستحق على مباني مشروعات الهيدروجين الأخضر ومشتقاته.
 
 
 
2 - قيمة ضريبة الدمغة ورسوم التوثيق والشهر المستحقة على عقود التسهيلات الائتمانية والرهن المرتبطة بها وعقود تسجيل الأراضي اللازمة لإقامة مشروعات تأسيس الشركات والمنشآت وعقود الهيدروجين الأخضر ومشتقاته.
 
 
 
3 - قيمة الضريبة الجمركية التي تستحق عن جميع الواردات اللازمة لإقامة مشروعات الهيدروجين الأخضر ومشتقاته باستثناء سيارات الركوب.
 
 
 
 
 
ويأتي مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن حوافز مشروعات الهيدروجين الأخضرومشتقاته، في إطار توجه الدولة المصرية نحو تعظيم الاستفادة من إنتاج واستخدام وتصدير الطاقة الخضراء النظيفة وإقامة مشروعات إنتاج وتداول الهيدروجين الأخضر ومشتقاته من الأمونيا الخضراء والوقود الأخضر وذلك تمشياً مع التوجه الدولي في هذا الشأن، بهدف وضع مصر كمركز دولي المشروعات الهيدروجين الاخضر ومشتقاته.
 
 
 
 
 
 
 

الأكثر قراءة



print