الإثنين، 29 أبريل 2024 11:37 ص

رئيس "نقل النواب" :"اللى بيتكلم عن خسائر السكة الحديد يروح يرفع سعر التذكرة ويواجه الشعب"

رئيس "نقل النواب" :"اللى بيتكلم عن خسائر السكة الحديد يروح يرفع سعر التذكرة ويواجه الشعب" علاء عابد رئيس لجنة النقل بمجلس النواب
الإثنين، 20 نوفمبر 2023 02:31 م
كتبت نورا فخرى
أكد النائب علاء عابد، رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، مفاضله الدولة دائما الجانب الاجتماعي للمواطن في قطاع النقل علي تحقيق المكسب، مشيراً إلى أن الهيئة العامة لسكك حديد مصر عمرها ما حققت مكسب، لمراعاة الاعتبارات الاجتماعية للمواطن أولا قبل الجانب الاقتصادى.
 
وأضاف عابد: "من يستهدف تحقيق الهيئة العامة للسكة للحديد الربح، يخرج للمواطن ويطبق سعر التذكرة الحقيقي ويواجه الشعب، إلا أن الدولة لا تفعل ذلك مراعاة للمواطنين بتوفير وسيلة مواصلات جيدة بتكلفة مناسبة له، وتتحمل في المقابل باقي الكلفة الاقتصادية للوسيلة".
 
وتابع عابد، أن هناك تنمية مستدامة حقيقية علي مستوى قطاع النقل انطلاقا من شبكة الطرق المتكاملة، وصولا إلى انخفاض حوادث الطرق بشكل كبير الأمر الذي انعكس إيجابيا في المؤشرات الدولية، وارتفاع مؤشر جودة الطرق في مصر إلى المركز 28 فى عام 2019 بعدما كانت فى المركز 118 عام 2014.
 
ولفت عابد، إلي أنه لا ضرر في الحصول علي القروض طالما مصر قادرة علي السداد ولن تعجز عن ذلك، مشيراً إلى أن كبرى الدول كما يعرفون يحصلون علي قروض طالما الأمر مرتبط بالعملية التنموية.

ونفى "عابد" ما تردد بشأن تكلفة القطار الكهربائى السريع نحو 35مليار جنية من القروض.
 
 
جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب المنعقدة اليوم برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، في وجود وزير النقل والمواصلات المهندس كامل الوزير، وتعقيبا علي النائب عبد المنعم إمام أمين سر لجنة الخطة والموازنة ، الذي أكد خطورة القروض التي تقترضها الدولة المصرية علي مستقبل الأجيال القادمة، مشيراً إلي أن وزارة النقل وحدها حصلت علي قروض بقيمة 35 مليار جنية والتي تعد تقارب حجم الدين الخارجي المصري من عهد الملك فاروق حتى الآن. واستنكر "إمام" حجم الخسائر التي تتعرض لها هيئة السكة الحديد رغم التسويات التي قامت بها الدولة.

print