الأحد، 12 مايو 2024 03:00 ص

لتوعية الطلاب.. النائبة حنان يشار فى ندوة عن «ثقافة التسامح وقبول الآخر» بجامعة السادات

لتوعية الطلاب.. النائبة حنان يشار فى ندوة عن «ثقافة التسامح وقبول الآخر» بجامعة السادات النائبة حنان يشار
الجمعة، 10 نوفمبر 2023 01:00 م
كتبت هند عادل
شاركت النائبة حنان يشار عضو مجلس النواب الندوة التثقيفية التى شهدتها كلية الحقوق بجامعة مدينة السادات عن ثقافة التسامح وقبول الآخر وفي إطار خطة التوعوية لطلاب وطالبات الجامعة، حول القضايا المجتمعية التي ظهرت مؤخرا بين فئات قليلة من المجتمع.
 
ومن جانبها، أوضحت النائبة حنان يشار، أن مفهوم التسامح وهو القدرة على العفو عن الآخرين، وعدم رد الإساءة، ومحاولة التماس العذر للمخطئ، أما تعريف  الآخر فهو أي شيء مختلف سواء من حيث العقيدة  أو المذهب أو اللون أو النوع أو الفرد نفسه داخليًا وخارجيًا.
 
فيما أكدت تنوع فكرة التسامح والتى منها: (التسامح الثقافى – الدينى – الأخلاقى – الاجتماعى – العرقى )، كما تناولت سيادتها مبادىء التسامح والتي تتمثل في: (العقلانية  والحكم على الأشخاص بموضوعية دون تحيز - والتسامح مع الآخرين بقناعة تامة).
 
وأشارت إلى مجموعة من فوائد التسامح وقبول الآخر فهى لا شك تعمل على زيادة الثقة بالنفس وتقبل الاختلاف والحد من الحروب والنزاعات تحقيق النمو الاقتصادى  هذا بالإضافة إلى الحد من الظواهر السلبية التى انتشرت فى المجتمع.
 
وتابعت: تشمل ثقافة التسامح الاحترام المتبادل وفتح القلب والعقل لفهم وتقدير وجود الآخر. يمكن أن يساهم التسامح في خلق بيئة إيجابية تعزز التعاون والتفاهم بين الأفراد والمجتمعات، كما يمكن أن يعزز التسامح قيم العدالة والمساواة ويسهم في حل الصراعات وتعزيز السلم والازدهار، وخاصة في ظل الفترة العصيبة التي يشهدها العالم أجمع من صراعات وحروب فكرية وعسكرية من شأنها تدمير البشرية.
 
وفى ختام الندوة قدمت يشار مجموعة من النصائح الإرشادية التى تسهم بشكل كبير فى تحقيق التسامح فى المجتمع والتى من أهمها العمل على معالجة المشكلات الاجتماعية التى نعانى منها  وأن تؤدى المؤسسات الدينية الأنشطة المختلفة التى تعمل على غرس قيم التسامح وترسيخ مفهوم قبول الآخر.
 

print