السبت، 04 مايو 2024 10:21 ص

بعد انهيار عقار بحدائق القبة.. النائب أحمد قورة يطالب بفحص العقارات القديمة

بعد انهيار عقار بحدائق القبة.. النائب أحمد قورة يطالب بفحص العقارات القديمة النائب أحمد عبد السلام قورة
الخميس، 07 سبتمبر 2023 09:00 ص
سمر سلامة

تقدم النائب أحمد عبد السلام قورة عضو مجلس النواب وعضو الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، بسؤال إلى المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب، لتوجيهه للدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، بشأن انهيار عقار بـ3 شارع بواقين عوض من شارع الجراج بحى حدائق القبة مكون من دور أرضي و4  أدوار متكررة أسقف خرسانية ويقطن بالعقار أسرة واحدة، وأسفر الحادث عن 3 حالات وفاة، و3 مصابين من أسرة واحدة تم نقلهم لمستشفى الدمرداش.

وقال "قورة"، إنه منذ أقل من شهرين كان قد انهار عقار بمنطقة حدائق القبة مكون من دور أرضي وأربعة طوابق ونظام الدور الأرضي مقام على أعمدة والطوابق العليا على أعمدة حاملة والمنظومة الإنشائية لا تسمح بإجراء توسعات داخلية في هذه العقارات، وأن مالك الطابق الأول أجرى تعديلات في الدور الأرضي، مما أدى إلى انهيار العقار، مطالباً بتشكيل لجان فنية وهندسية من داخل مختلف الأحياء على مستوى الجمهورية لتنفيذ قرارات الهدم والترميم بالعقارات.

كما طالب النائب أحمد عبد السلام قورة من الحكومة الكشف عن جميع الحقائق عن أسباب انهيار هذا العقار، خاصة أن هناك مسئولاً بمحافظة القاهرة أكد أن هذا العقار لم تصدر بشأنه قرارات إزالة، مؤكداً أن الأمر يتطلب معرفة الأسباب الحقيقية التى وراء انهيار هذا العقار.

وأكد النائب أحمد عبد السلام قورة، أن ما يحدث من مسلسل انهيار عقارات ناتج لتدهور كبير في ملف منظومات العمران والإجراءات والاشتراطات التي من المفروض كان تحصل عليها الكثير من العقارات لإنشائها، ولم تحقق بسبب المخالفات.

وتابع أن هذا الملف يحتاج الى وقفة حاسمة من الحكومة تتمثل فى ضرورة قيام الأحياء والجهات المختصة بإجراء فحص شامل على أرض الواقع لجميع العقارات القديمة واتخاذ قرارات فورية بإزالة أى عقار انتهت صلاحيته، ويمثل خطراً كبيراً على المواطنين الذين يقطنون بداخله.

وناشد النائب أحمد عبد السلام قورة جميع المواطنين المقيمين بالعقارات القديمة بالتوجه إلى الأحياء وتقديم طلبات لفحص هذه العقارات واتخاذ قرارات بترميم من يحتاج إلى عمليات الإصلاح والترميم للحفاظ على أرواح المواطنين أو اتخاذ قرارات بإزالة العقارات القديمة غير الصالحة للإقامة بها، مطالباً من الحكومة توفير وحدات سكنية بديلة للمواطنين الذين سيتم اتخاذ قرارات بإزالة العقارات القديمة المقيمين بها مع الاستفادة من أراضى هذه العقارات بعد إزالتها، سواء بإقامة عمارات جديدة أو استخدامها فى أى أغراض اقتصادية وتجارية أخرى.

وكان حادث الانهيار الذي تعرض له عقار حدائق القبة قد أسفر عن 3 حالات وفاة، و3 مصابين من أسرة واحدة، تم نقلهم لمستشفى الدمرداش، ويتابع اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، عمليات رفع أنقاض العقار المنهار بحدائق القبة موجهًا مديرية التضامن الاجتماعي بصرف الإعانات العاجلة اللازمة للمتضررين من حادث الانهيار.

كما قرر اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة تشكيل لجنة هندسية لفحص العقارات المجاورة للعقار المنهار، والتحفظات اللازمة لتأمين سلامة المارة والعقارات، مؤكداً ضرورة رفع المخلفات الناتجة عن الحادث فور انتهاء النيابة العامة من المعاينة.


وكانت غرفة العمليات المركزية بمحافظة القاهرة، قد تلقت بلاغًا بانهيار عقار بـ3 شارع بواقين عوض من شارع الجراج - بحي حدائق القبة، مكون من دور أرضي و4 أدوار متكررة، أسقف خرسانية، ويقطن بالعقار أسرة واحدة وأسفر الحادث عن 3 حالات وفاة، و3 مصابين تم نقلهم لمستشفى الدمرداش
كما نتج عن الإنهيار سقوط 2 بلكونة من العقار المجاور رقم 1 بواقين عوض، مكون من أرضي و5 طوابق مما أدى إلى إصابة مواطنين اثنين تم نقلهم لمستشفى الدمرداش.


print