الإثنين، 17 يونيو 2024 05:30 م

نائب في سؤال برلمانى: أين تحركات الحكومة لاستراداد الأثار التاريخية المسروقة بالخارج؟

نائب في سؤال برلمانى: أين تحركات الحكومة لاستراداد الأثار التاريخية المسروقة بالخارج؟ النائب محمود قاسم
الأحد، 03 سبتمبر 2023 12:20 م
كتبت هند عادل

تقدم النائب محمود قاسم عضو مجلس النواب، بسؤال برلماني إلى المستشار حنفى جبالى رئيس المجلس، موجه إلى وزير السياحة والآثار أحمد عيسى، متسائلا عن خطة الحكومة لاسترداد الاثار التاريخية؟ وهل تصريحات الدكتور مجدى شاكر التى أكد فيها أن هناك نحو 110 آلاف قطعة آثار مصرية مهربة صحيحة، وأن إجمالي قطع الآثار المصرية في بريطانيا تتخطى 200 ألف قطعة أثرية، وأن هناك 55 متحفا دوليا تحتوي على مليون قطعة أثرية سرقت من مصر صحيحة؟

وأوضح قاسم في سؤاله، أن هناك تصريحات للدكتور مجدي شاكر، كبير الأثريين بوزارة الآثار، التى كشفت عن مفاجأة صورة النجم المصري محمد صلاح لاعب فريق ليفربول الإنجليزي في المتحف البريطاني، بأن التمثال الذي كان يقف صلاح أمامه في الصورة الشهيرة هو تمثال لرمسيس الثاني"ويزن 10 أطنان وهو مسروق ، مطالباً باتخاذ جميع الاجراءات لاسترداد الاثار المصرية المهربة للخارج، موجهاً تحية قلبية للفرعون المصرى اللاعب العالمى محمد صلاح على هذه الصورة التى تمثل رسالة دعم كبير منه لاسترداد الآثار المصرية.

وأكد قاسم، على ضرورة أن تتحرك الحكومة وبسرعة لاسترداد الآثار المصرية المسروقة من مختلف دول العالم، مطالباً بتنظيم حملة ومؤتمر عالمى يتم فيه الكشف عن جميع الآثار المصرية التى تم تهريبها للخارج، ومطالبة الدول التى توجد بها الآثار المصرية باعادتها لمصر.

وطالب قاسم، جميع سفراء مصر بالدول التى توجد بها آثار مصرية مهربة، بسرعة التحرك لمخاطبة وزراء الخارجية داخل هذه الدول بعد تحديدها وتحديد الاثار المصرية التى لديها، من أجل إتخاذ جميع الإجراءات التى تكفل استرداد الآثار المصرية المهربة، مؤكداً على ضرورة ان يكون للمصريين بالخارج دورهم الوطنى فى هذا الملف، خاصة أن المصريين بالخارج لهم أدوارهم الوطنية والتاريخية والمشرفة فى دعم الدولة المصرية.


الأكثر قراءة



print