الثلاثاء، 14 مايو 2024 02:26 م

البرلسى: تصريحات رئيس الوزراء عن أزمة انقطاع الكهرباء تخالف بيانات مؤسسات الدولة

البرلسى: تصريحات رئيس الوزراء عن أزمة انقطاع الكهرباء تخالف بيانات مؤسسات الدولة النائب أحمد بلال البرلسى
الأحد، 30 يوليو 2023 11:00 ص
سمر سلامة

تقدم النائب أحمد بلال البرلسى، بسؤال برلمانى للدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، حول صحة المعلومات التى أدلى بها فى المؤتمر الأخير بشأن أزمة انقطاع الكهرباء، وقال البرلسى فى السؤال: "إن تصريحات الدكتور مصطفى مدبولى تتعارض مع التقارير الرسمية الصادرة عن مؤسسات الدولة المصرية، ما يتسبب فى فقدان المواطن ثقته فى حكومته ومؤسسات دولته، وما يعنى أن الحكومة لا تعمل بشكل جدى لإنهاء الأزمة وإنما تحاول التهرب من مسئوليتها عن الأزمة وحلها".

 

وأضاف النائب أحمد البرلسى: "أفاد رئيس الوزراء فى المؤتمر الصحفى الذى انعقد يوم 27 يوليو 2023، حول أزمة انقطاع الكهرباء، بحضور كلا من السيد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ووزير البترول والثروة المعدنية، أن اجمالى استهلاك الكهرباء ارتفع إلى 36 جيجا وات بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وهو ما يلزم استخدام 160 مليون متر مكعب من الغاز".

 

وتابع: "إلا أنه طبقا للتقرير السنوى الصادر عن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة للعام 2021/2022، فإن إجمالى القدرة الإسمية لمحطات الكهرباء تصل إلى 59.8 جيجا وات، وهو حجم الإنتاج الكهربى الذى يلزم بالتبعية استخدام غاز أكثر من 160 مليون متر مكعب، فى الوقت الذى أفاد فيه السيد رئيس الوزراء أن مضخات الغاز الطبيعى بسبب ارتفاع درجة الحرارة عجزت عن توفير الـ 160 مليون متر مكعب من الغاز، وهو ما اضطر وزارة الكهرباء إلى تخفيف الأحمال عن السادة المواطنين، وقطع الكهرباء يوميا عدة ساعات عن أغلب مناطق الجمهورية، بما فيها المدن الصناعية مثل مدينة المحلة الكبرى وهو ما يؤثر بالسلب على الاقتصاد الوطنى".

 

وأوضح البرلسى، أن هناك تناقض آخر بين تصريحات رئيس الوزراء وبيانات مؤسسات الدولة، وقال: "أيضا أفاد رئيس الوزراء فى المؤتمر الصحفى أن الدولة المصرية تتوقف عن تصدير الغاز الطبيعى فى فصل الصيف، مؤكدا أنه توجه دائم فى خطة الدولة من أجل توفير الغاز للاستهلاك المحلى، على أن يستأنف تصدير الفائض من الغاز مرة أخرى فى فصول الشتاء والربيع والخريف. إلا أنه طبقا لبيانات البنك المركزى، استمرت الدولة المصرية فى تصدير الغاز طوال الأعوام المالية الماضية خلال فصل الصيف، حيث صدرت الغاز فى الفترة من 2019 حتى 2022 بما يعادل 2.6 مليار دولار خلال شهور الصيف فقط".

 

وأشار النائب أحمد البرلسى: "طبقا لنفس التقرير تهدف وزارة الكهرباء إلى الربط الكهربى مع السعودية، والربط الكهربى مع الخليج عن طريق الأردن، وكذلك الربط الكهربى مع قبرص واليونان، وذلك من أجل دعم الشبكة القومية للكهرباء بحوالى 5 جيجا وات، إلا أنه حتى الآن لم يتم الانتهاء من أعمال الربط الكهربى والتى كان من الممكن أن تساهم فى تقليل أو إنهاء أزمة انقطاع التيار الكهربى".

موضوعات متعلقة :

متحدث مجلس الوزراء: إعلان جدول قطع الكهرباء فى المدن والقرى الاثنين المقبل

التنمية المحلية توجه المحافظات بالتنسيق مع الكهرباء لإعلان مواعيد قطع التيار

الحكومة أول مَن يُرَشِد.. تبدأ تنفيذ خطتها لتوفير الكهرباء بالمساجد ومراكز الشباب.. الأوقاف تغلق السخانات في الجوامع وتمنع تشغيل المكيفات إلا في وقت الصلاة.. و تشدد على ضرورة قصر المباريات الرياضية قبل المغرب

الحل في الشمس.. مطالب نيابية للحكومة بضرورة تعظيم الاستفادة من الطاقة الشمسية لسد الاحتياجات من الكهرباء.. ونواب يؤكدون: مصر تملك أكبر مدينة شمسية وهناك تحديات كبرى لاستغلالها بالمنازل

اجتماعات مكثفة بين الكهرباء والبترول لسرعة إنهاء أزمة الانقطاعات.. خطة مشتركة لتخفيف الأعباء على المواطنين.. توقعات بتراجع عدد مرات الفصل نتيجة تحسن إمدادات الوقود.. واستمرار تخفيف الأحمال حتى منتصف أغسطس

نائب: انقطاع الكهرباء المستمر عن عدد من العزب بالشرقيه لضعف المحولات


الأكثر قراءة



print