الأحد، 28 أبريل 2024 11:17 ص

خالد الصاوي: نعانى حالة تشوش فى معرفة التاريخ لدى كثير من المصريين

خالد الصاوي: نعانى حالة تشوش فى معرفة التاريخ لدى كثير من المصريين الحوار الوطنى
الخميس، 22 يونيو 2023 03:30 م
كتب محسن البديوي
قال الفنان خالد الصاوى، إنه يوجد حالة من التشوش في معرفة التاريخ لدى فئات كثيرة في الشعب المصري، ولا تعرف التسلسل الحقيقي لشخصيتها وهويتها، مضيفًا :"يجب أن تتصالح مع تاريخنا حتى لو سفاح زي اليابانيين، وقبل مانتكلم في الثقافة، لابد من مناقشة مشكلة الهوية والتعريف الشخصي".
 
وأضاف الصاوي خلال كلمته في لجنة الثقافة والهوية الوطنية ضمن جلسات المحور المجتمعي بالحوار الوطني، تحت عنوان" مستقبل الثقافة فى مصر، سبل تعظيم الإستفادة من المؤسسات الثقافية المصرية"، أن هناك 4 تيارات سياسية تسيطر على المشهد في مصر، وتضع أولوياتها فقط في تطبيق مشروعها، حتى لو كانت عاصمة المشروع ليست مصر.
 
وذكر أن هناك فئات كثيرة بعيده عن الثقافة، مشددًا على ضرورة العمل على تعلم كل الأدوات الجديدة، والتعريف أكثير بتاريخنا واقتحام الأسوار المجهولة، مشددا على ضرورة التصالح مع تاريخنا، وعدم التفريق على اساس الدين أو الميول، منوها بأننا ننظر إلى تاريخنا، بصورة غير صحيحه، والنظرة على الأساس الديني والاقلية والأكثرية.
 
وأكد الصاوى، أن هناك مشكلة كبرى لدى نسبة كبيرة من المصريين، وهو اللبث الحاصل والتناقض في دراسة التاريخ، والنظر إلى الفراعنة نظرة محدودة، متابعا: دول حلوين ولا وحشين.. كفرة لا مسلمين ولا مسيحيين، وكأنهم لازم يبقوا مسيحيين او مسلمين قبل نزول الدين الإسلامي والإنجيل، مشيرا إلى ضرورة الاهتمام بوضع أدوات جديدة للمشاريع الثقافية، والاهتمام بالصروح الثقافية في مختلف المناطق.
 
 فيما قال الأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي  أننا لا نحتاج لقوانين جديدة للتعامل مع المجتمع المدني بل نحتاح تفعيلها بشكل قوي، مضيفًا أنه يوجد مسارح لا يتم الإعلان عنها من قبل وزارة الثقافة معقبا:" ازاي الجمهور العادي هيعرف بهذه المسرحيات يحب أن يكون هناك جزء للدعاية عنها"، مشيرا إلى أن مهرجانات المجتمع المدني لا تأخذ 40 في المئة من ميزانية وزارة الثقافة كما يدعي البعض مطالبا بضرورة تنفيذ القرارات وليس الحديث عن صدورها فقط ، مضيفا أن التلفزيون المصري من أجل نقل فعاليات المهرجانات يطلب 10آلاف دولار.
 
كما قال جمال العسكري ممثل كتلة الحوار، إن الخطاب الثقافي المصري يشهد لحظة تاريخية، لذا يجب أن تعاد كل الأفكار الثقافة المصرية باعتبارها مضمون منتج، مطالبًا بإعادة تقييم أرباح المنتج الثقافي لتشمل التنمية الشاملة، فالفعل الثقافي هو فعل منتج يجب محاسبة مخرجاته حتى لا تكون محرك سلعة.
 
وأكد ممثل كتلة الحوار، أن الثقافة في الفن الإيجابي عي مشروع تنموي كبير، وفي مصر هناك مشكلة في المؤسسات الثقافية والسياسات القائمة لحركة هذه المؤسسات، ويجب إعادة النظر فيها وقرارات إنشاءها في ظل المتغيرات الحالية، قائلا: الثقافة أحد دعائم الأمن القومي، علاج الفجوات فيها يحتاج لإعادة هيكلة المؤسسات الثقافية في مصر.

الحوار الوطنى

الرئيس عبدالفتاح السيسى

المنسق العام للحوار الوطنى

ضياء رشوان

مبادرة الرئيس للحوار الوطنى

المحور السياسى

النظام الانتخابى

مجلس النواب

لجنة العفو الرئاسى

التحول الديموقراطى فى مصر

الجمهورية الجديدة

الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان

المحور الاقتصادى للحوار الوطنى

مشروعات النقل

شبكات الطرق

مشروعات الطاقة

مشروعات الزراعة

توفير فرص عمل

زيادة الاستثمار

الأحزاب والتيارات السياسية

القضايا الاقتصادية والاجتماعية

إجراءات الحماية الاجتماعية

التيارات الحزبية

التيارات الشبابية

القضايا الاجتماعية

النقل

الطرق

الوقود

الحزم الاجتماعية

الإسكان

الصناعة

الزراعة

مجتمعات عمرانية جديدة

محطات طاقة

التعليم

التعليم الجامعى

استراتيجية التعليم العالى

البحث العلمى

جودة التعليم

الصناعة والاستثمار

التعليم الفنى

الدول الصناعية الكبرى

الجامعات التكنولوجية

توطين الصناعة

المنطقة الصناعية بقناة السويس

المعاهد الفنية

المدارس الفنية

صناعات النسيج

صناعات الكابلات

الطاقة والكهرباء

الصيانة

التدريب المهنى

متطلبات سوق العمل

خرائط التنمية


print