الجمعة، 19 أبريل 2024 05:35 ص

النائب خالد رضوان يطالب بوقف استخدام الأكياس البلاستيك: توثر على البيئة والصحة

النائب خالد رضوان يطالب بوقف استخدام الأكياس البلاستيك: توثر على البيئة والصحة مجلس النواب
السبت، 27 مايو 2023 01:48 م
تقدم النائب خالد رضوان، عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، بطلب إحاطة موجه إلى رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، حول الإجراءات المتخذة للحد من استخدام الأكياس البلاستيكية.
 
وقال عضو مجلس النواب، إن الأكياس البلاستيكية تمثل خطورة على البيئة وعلى صحة الإنسان، وذلك يعود لعدم إمكانية تحللها إلا بعد فترة طويلة قد تصل إلى 500 عام، والاستمرار فى استخدام هذه الأكياس فى ظل المتغيرات المناخية سيؤدى أن عاجلًا أو آجلًا إلى أضرار ومخاطر بيئية وصحية عديدة.
 
وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن استهلاك مصر من هذه الأكياس يقدر بملايين الأكياس سنويا تتخطى الـ10 ملايين كيس سنويا، وفقا لأخر أحصائية ومن ثم فهى تعد واحدة من أكثر النفايات انتشارا، وينتج عنها ايضا مشكلة كبيرة فى المصارف الموجودة بمصر، وتقضى على حيوانات بحرية مثلما حدث من قبل حيث أدت إلى تناقص اعداد السلاحف البحرية التى تتغذى على قناديل البحر، وبالتالى فهذه الأكياس تسبب مشكلات صحية واجتماعية واقتصادية وبيئية، ولابد من البحث عن بديل.
 
وشدد عضو مجلس النواب، على ضرورة التحول للأكياس القابلة للتحلل، والأكياس متعددة الاستخدام ، على أن يتم تدشين حملات توعية للمواطنين لتغيير ثقافة المواطنين ليكون الموطن شريك أساسى فى هذه الحملة ومن ثم القضاء على هذه الظاهرة التى تؤثر على الصحة العامة لمواطنين ولها الكثير من المخاطر.

print