الثلاثاء، 23 أبريل 2024 07:54 م

وكيل "خطة النواب" يتساءل عن المتأخرات الضريبية.. ورئيس "الضرائب" يرد: 350 مليار جنيه

وكيل "خطة النواب" يتساءل عن المتأخرات الضريبية.. ورئيس "الضرائب" يرد: 350 مليار جنيه النائب مصطفى سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة
الخميس، 11 مايو 2023 01:00 م
كتب ـ هشام عبد الجليل

وجه النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، سؤالا لرئيس مصلحة الضرائب، مختار توفيق، قائلا: "كم أصبحت المتأخرات الضريبية الآن، علما بأنها كانت فى 30 يونيو الماضى 308 مليارات جنيه، كم أصبحت الآن؟".

 

وأضاف وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن هناك عدد من الأسباب التى ينتج عنها هذه المتاخرات أبرزها قيام المصلحة بالفحص ومطالبة الممولين على عدد كبير من السنوات مرة واحدة، مما يعجز الممول عن السداد، فضلا عن أن التقديرات غالبا ما تكون مبالغ فيها وجزافية.

 

وتابع سالم: "اللجان الداخلية لا تحسم التقديرات بشكل نهائي"، مشيرا إلى أن هناك تصريحات سابقة لكم بأن قانون مقدم من الحكومة يساعد على تسوية جزء كبير من المتأخرات الضريبية.

 

وعلق مختار توفيق رئيس مصلحة الضرائب قائلا: "المتأخرات وصلت الآن 350 مليارا تقريبا، منها 150 مليارًا يتعذر تحصيلها، وفيما يتعلق بمحاسبة الممول لعدد من السنوات مرة واحدة فذلك بسبب قلة عدد الموظفين وخوفا من التقادم، حيث يقوم الفاحص بعمل تقديرات يتم تعديلها حال وجود بعض الملاحظات، وذلك فى إطار الحرص على تفادى عملية التقادم وضياع مستحقات المصلحة".

 

وأضاف توفيق، أنه تم إعداد مشروع قانون بالفعل وقدم لمجلس النواب بخصوص عمل تسويات المتأخرات الضريبية تنص على دفع ضريبة بنسبة مقطوعة للمتأخرات أقل من 10 ملايين وأخرى للمتأخرات الأكثر من 10 ملايين.

 

وتساءل النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة، عن الحصيلة المتوقعة من تطبيق هذا القانون، وأجاب توفيق قائلا: "قد تصل من 30 حتى 40 مليار جنيه".


الأكثر قراءة



print