الخميس، 25 أبريل 2024 10:34 ص

نائبة: ما خطة الحكومة لجعل مصر قبلة السياحة التعليمية فى المنطقة؟

نائبة: ما خطة الحكومة لجعل مصر قبلة السياحة التعليمية فى المنطقة؟  السياحة
السبت، 06 مايو 2023 03:00 م
كتبت هند عادل

تقدمت النائبة فضية سالم عبيد الله، عضو مجلس النواب، بسؤال برلمانى إلى المستشار الدكتور حنفى جبالي، رئيس المجلس، موجه إلى وزيرى التعليم العالى والسياحة والآثار، حول خطة الحكومة لجعل مصر قبلة السياحة التعليمية فى المنطقة.

وأكدت سالم، أنه السياحة تأتى على رأس الصناعات التى تمتلك فيها مصر ميزات تنافسية وفرصا هائلة للنمو وقدرة أكبر على ضخ العملة الصعبة بشكل سريع فى شرايين الاقتصاد، لذلك يعد الاهتمام بزيادة نصيب مصر فى شتى أنواع السياحة أمرًا حيويًا الآن، لاسيما أنه لدينا فى مصر نوع متفرد من السياحة التى من شأنها أن تزيد مصادر مصر من العملة الصعبة وهى السياحة التعليمية.

وأضافت النائبة فمن خلال السياحة التعليمية يمكن جذب أكبر عدد ممكن من الطلاب الوافدين لمتابعة الدراسة، وتوجد أمثلة ناجحة كثيرة فى دول آسيا وأوروبا وأمريكا والأردن كنموذج للدول العربية، حيث ينفق الطلاب على هذه العملية التعليمية ما لا يقل عنه مائة ألف دولار سنويًا، وذلك يشمل المصروفات الجامعية والسكن والمواصلات والأكل والإقامة ووغيرها؛ ما يؤكد بوضوح وجلاء شديدين الأثر الكبير للسياحة التعليمية فى زيادة الناتج المحلى الإجمالي.

وأشارت عضو مجلس النواب، أن السياحة التعليمية أصبحت صناعة واستثمارا للكثير من الدول لما تدره من دخل بمليارات الدولارات سنويًا، مشيرة إلى أن مصر لم تحصل بعد على نصيبها المستحق من السياحة التعليمية، على الرغم مما تتمتع به من مقومات.

وشددت عضو مجلس النواب، على أن مصر أمامها فرصة لتصبح قبلة للسياحة التعليمية ومركزًا إقليميًا لجذب الطلاب الوافدين خاصة بعد إنشاء العديد من الجامعات، فقد زاد عدد الجامعات من 50 جامعة إلى 92 جامعة، وتوجد حاليًا 28 جامعة حكومية و27 جامعة خاصة، و20 جامعة أهلية و10جامعات تكنولوجية و٧ أفرع للجامعات الدولية، وذلك بمختلف أنحاء الجمهورية.

وطالبت النائبة فضية سالم، الجهات المعنية بالعمل سويًا للترويج خدمات السياحة التعليمية فى مصر والسير على خطى الدول المتقدمة من أجل تحقيق الفوائد الاقتصادية المستدامة للاقتصاد المصرى.


print