الجمعة، 29 مارس 2024 04:41 م

وكيل "إسكان النواب" يُطالب الحكومة بتوضيح رؤيتها لاستثمار المزايا الطبيعية لمصر

وكيل "إسكان النواب" يُطالب الحكومة بتوضيح رؤيتها لاستثمار المزايا الطبيعية لمصر النائب طارق شكرى
الخميس، 13 أبريل 2023 01:00 م
سمر سلامة

تقدم المهندس طارق شكرى، وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، بسؤال برلمانى إلى المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس المجلس، موجه إلى رئيس الوزراء، ووزراء التخطيط والبترول والتجارة والصناعة، حول رؤية الحكومة لاستثمار واستغلال المزايا الطبيعية لمصر لتحقيق قيمة مُضافة منها للناتج القومى.

 

وقال شكرى، فى سؤاله: "مصر حباها الله بموارد ومقومات طبيعية فريدة ومتنوعة، وهى من الدول القلائل التى لديها موارد طبيعية وكنوز غير مستغلة، ولكن إشكاليتها الأساسية تتمثل فى إدارتها لهذه الأصول والموارد برؤى مبتكرة".

 

وتابع شكرى: "بلغة الأرقام فإن مصر- حسب التقارير الرسمية – لديها احتياطيات ضخمة من الموارد الطبيعية غير المستغلة ومنها على سبيل المثال: احتياطيات من الحديد تقدر بحوالى 400 مليون طن فى أسوان، والواحات البحرية، والصحراء الشرقية، وجبل من الذهب فى منجم السكرى بمخزون يقدر بحوالى 5 ملايين أوقية وهو الموقع الوحيد المعلن من بين قرابة 270 موقعًا آخر فى انتظار من يخرج منها الذهب".

 

وأوضح عضو مجلس النواب، أن مصر لديها مخزون من الفوسفات يصل إلى 10 آلاف مليون طن فى المحاميد والمناطق المجاورة لها وساحل البحر الأحمر وأبوطرطور، كما لدينا مخزونا من الفوسفات يصل إلى 800 مليار جنيه، وبالإضافة إلى ذلك هناك مخزون من المنجنيز فى سيناء يقدر بحوالى 175 ألف طن، وهناك مخزون من الرمال البيضاء التى تدخل فى صناعة الزجاج، وشرائح الأجهزة الكهربائية، وإنتاج الكهرباء يقدر بحوالى 20 مليار طن.

 

وأشار وكيل لجنة الإسكان، إلى تقرير أعدته هيئة المساحة الجيولوجية الأمريكية حول الكميات الممكن استخراجها من غاز وبترول حول العالم، تؤكد أن حوض دلتا نهر النيل والظهير البحرى له من البحر المتوسط بهما أكبر التقديرات على مستوى العالم وبها 1800 مليار برميل بترول و223 ألف مليار قدم مكعب غاز وحوالى 6 مليارات برميل غاز مسال بالإضافة إلى 5 مليارات برميل بترول فى البحر الأحمر و112 ألف مليار قدم مكعب غاز.

 

كما أوضح، أن مصر تملك أكبر مخزون من الرخام، والجرانيت على مستوى العالم، ويمكنها أن تصدر للخارج كميات بقيمة مليارى دولار سنويا إذا أحسن استغلال المحاجر، ويضاف إلى هذا مئات الملايين من الأطنان من الرمال السوداء التى تدخل فى صناعة السيراميك .

 


print