الجمعة، 03 مايو 2024 10:11 ص

التشريع يحمى المياه المصرية والثروة السمكية من التلوث ويمنع إلقاء المواد السامة

التشريع يحمى المياه المصرية والثروة السمكية من التلوث ويمنع إلقاء المواد السامة المياه - صورة أرشيفية
الخميس، 30 مارس 2023 02:00 م
كتبت نورا فخرى
لحماية المياه المصرية من التلوث والثروة السمكية، حظر القانون رقم 146 لسنة 2021 بإصدار قانون حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، إلقاء أو تصريف مواد سامة أو مشعة أو فضلات المصانع فى مياه البحيرات والمياه الإقليمية. 
 
وفي هذا الصدد، جاءت المادة (28) لتقضي بأنه مع عدم الإخلال بما ينص عليه أى قانون آخر ، يحظر إلقاء أو تصريف المواد السامة أو المشعة أو الكيميائية أو البترولية أو زيوت ومخلفات ونفايات السفن أو فضلات المعامل أو المصانع أو مياه الصرف الصحى غير المعالجة فى مياه البحيرات والمياه الإقليمية، ويسرى هذا الحظر على أية مواد أخرى يكون من شأنها الإضرار بالثروة المائية أو الأحياء المائية أو نشاط الصيد.
 
يُشار إلى أن القانون أنشأ هيئة عامة اقتصادية لحماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية تسمى «جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية» تكون لها الشخصية الاعتبارية وتتبع رئيس مجلس الوزراء ويكون مقرها الرئيس محافظة القاهرة ولها أن تنشئ فروعًا ومكاتب داخل جمهورية مصر العربية.
 
ويهدف الجهاز إلى حماية وتنمية واستغلال البحيرات وبواغيزها وسياحاتها وشواطئها وحرمها، وحماية وتنمية الثروة السمكية والأحياء المائية بقصد تنمية الاقتصاد القومى.

print