الجمعة، 17 مايو 2024 11:05 ص

ُمطالبات نيابية تحت قبة "الشيوخ" بتفعيل نسبة تعيين الـ5% للأشخاص ذوى الإعاقة

ُمطالبات نيابية تحت قبة "الشيوخ" بتفعيل نسبة تعيين الـ5% للأشخاص ذوى الإعاقة مجلس الشيوخ
الأحد، 26 مارس 2023 03:00 م
كتبت نورا فخرى
شهدت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، مُطالبات بتفعيل تعيين نسبة الـ5٪ من الاشخاص ذوي الاعاقة في الحكومة والقطاع الخاص، وتسهيل الإجراءات لحصولهم على بطاقات الخدمات المتكاملة، وتقديم التسهيلات لهم في الانضمام إلي النوادي بدون دفع مقدم، وذلك بحضور وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي.
 
وتساءل النائب محمد نبيل دعبس، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس الشيوخ، حول دور وزارة الشباب في تفعيل اكواد الإتاحة بمختلف النوادي، داعيا مع ارتفاع تكلفة دخول النوادي الكبرى، أن يتم السماح لكل من أشخاص ذوي الاعاقة بالاستفادة من الانتساب إلي عضوية نادي واحد، دون دفع مقدم.
 
من جانبه قال النائب حاتم حشمت، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، إن الأشخاص ذوي الاعاقة محور اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، فهم مصدر فخر لنا بل ورفعوا اسم مصر عاليا في مجالات مختلفة، ووجب علي قادة الأحزاب والمجتمع اتباع نهج الرئيس في دعم هذه الفئة، وفي مقدمة ذلك التأكيد علي أهمية تفعيل نسبة الـ5% وتأهيل المتعاملين معهم، سرعة تفعيل بطاقة الخدمات المتكاملة.
 
 
وشدد النائب سيد عبد العال، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب التجمع الوطني التقدمي، علي أهمية أن يكون هناك إجراءات وخطوات واضحة في التيسير للأشخاص ذوي الإعاقة في  الانتقال من مكان لأخر، قائلاً : " أن ما يحدث يكشف الفرق بين التشريع الجدد، والتنفيذ من جانب آخر".
 
وأشارت دينا هلالي، إلي أن هناك جانب إيجابي مضيء ومشرق في تطبيق وزارة الشباب والرياضة لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة، مشيرة إلي مراكز التخاطب التي بدأت في الانتشار داخل مراكز الشباب، وتقوم بدورها مجانا.
 
وشددت هلالي في المقابل، علي أهمية تشكيل لجنة تضم وزارتي التضامن الاجتماعي، الصحة، لإنفاذ مواد قانون حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة، ويرسل ما تنتهي إليه من نتائج إلي المجلس النيابي بقولها : نُسأل في الشارع ايه اللي بتعملوه مع الوزارات التي قصرت في حقنا.
 
 
جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، المنعقدة اليوم الأحد، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، والتي تشهد مناقشة طلب المناقشة العامة المقدمة من النائبة حياة خطاب، بشأن استيضاح سياسة الحكومة تجاه إزالة العقبات والمشكلات التي تواجه القادرون باختلاف في مصر، وكذا من النائب شـام سـويلم، مقدم طلب مناقشة عامة، وعشـرين عضـو مـن الأعضـاء، بشأن "استيضـاح سياسـة الحكومـة مثلـه فـي وزارة الشباب والرياضـة بشأن تطبيـق المـادة رقـم 82 من اللائحة التنفيذية للقانون رقـم 10 لسنة 2018 بشأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وتفعيل دور مراكز الشباب وتوفير أماكن ملائمة لممارسة الأنشطة الرياضية والاجتماعية للأشخاص ذوى الإعاقة ودمجهم مع المجتمع.
 

print