الخميس، 28 مارس 2024 11:52 ص

"الإحصاء" يطالب الحكومة بالتدخل في 3 محافظات بالصعيد بسبب "ختان البنات"

"الإحصاء" يطالب الحكومة بالتدخل في 3 محافظات بالصعيد بسبب "ختان البنات" ختان الإناث- أرشيفية
الإثنين، 20 مارس 2023 03:00 م
كتبت- هبة حسام

طالب الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء ضمن تقريره حول المسح الصحى للأسرة المصرية لعام 2021، والتي أعلنت نتائجه النهائية اليوم، الاثنين، الحكومة، بضرورة التدخل في 3 محافظات بالصعيد، بسبب ارتفاع مؤشرات رغبتهن في ختان بناتهن، حيث رصدت نتائج مؤشرات الختان ضمن هذا المسح، أن نحو ثلث سكان 3 محافظات بالصعيد ينوون ختان بناتهن في المستقبل.

كشفت النتائج النهائية للمسح حول مؤشرات ختان الإناث، أن محافظات قنا، وبني سويف، وأسوان، سجلت أعلى نسب من حيث نسبة الأمهات اللاتي لديهن نية لختان بناتهن في المستقبل، وجاءت النسب في تلك المحافظات كالتالى: "35.9%، 27.2%، 26%"، على التوالي، وهو ما يستدعي التدخل في هذه المحافظات، حسبما ذكر "الإحصاء" في نتائجه المعلنة.

بينما كانت أقل النسب بشأن الأمهات اللاتي لديهن نية لختان بناتهن في المستقبل، بمحافظات: "مطروح، ودمياط، وبورسعيد"، حيث بلغت النسب في تلك المحافظات (0.5%، 0.8%، 1.2%) على التوالي.

وتضمنت نتائج مؤشرات ختان الإناث أيضًا، عددًا آخر من المؤشرات، حيث أعلن جهاز الإحصاء في هذا الشأن، أن نسبة ختان الإناث بشكل عام انخفضت بين البنات في الفئة العمرية 0-19 سنة إلى  14.2% هن فقط من تم ختانهن، مقابل 21.4% في نتائج المسح الصحى السابق له والذى كان فى  عام 2014.

وذكر الجهاز أن نسبة ختان الإناث، تقل في الحضر عن الريف، حيث بلغت في المدينة 9.5%، مقابل 16.9% في القرى، كما تضمنت المؤشرات، انخفاض نسب الختان بين البنات مع ارتفاع المستوى التعليمي للأم، حيث بلغت النسبة 9.4% لدى الأمهات اللاتي أتممن المرحلة الثانوية فأعلى، بينما سجلت أعلى نسبة لها عند الأمهات اللاتي لم يسبق لهن الذهاب إلى المدرسة بنسبة 27.9%.

وعلى مستوى المحافظات، أوضحت نتائج مؤشرات ختان الإناث، أن محافظات: "مطروح، ودمياط، والبحيرة"، سجلت أقل نسب لختان الإناث بـ 0.2%، 1%، 2%، بالترتيب، بينما سجلت محافظات "الأقصر، وأسوان، وسوهاج" أعلى نسب بـ 56.7%، 46.8%، 43.5%، على التوالي.

يشار إلى أن النتائج الأولية لهذا المسح - والذى تعد مؤشرات ختان الإناث إحدى مؤشراته - كان قد تم إعلانها في 30/8/2022، كما يعد هذا المسح امتدادًا للمسوح الديموجرافية الصحية التي تم تنفيذ 7 دورات سابقة لها منذ 1988، حيث قام جهاز الإحصاء بتنفيذه لأول مرة تحت مسمى "المسح الصحي للأسرة المصرية"، وذلك من أجل توفير مؤشرات تفيد الوضع السكاني وقياس الإنجازات الخاصة بتنظيم الأسرة والبرامج الصحية.


الأكثر قراءة



print