الجمعة، 10 مايو 2024 09:26 م

صداع جشع التجار مستمر.. نواب يطالبون بمقاطعتهم وتشديد الرقابة لضبط مستغلى الأزمات

صداع جشع التجار مستمر.. نواب يطالبون بمقاطعتهم وتشديد الرقابة لضبط مستغلى الأزمات سلع غذائية
الأربعاء، 15 مارس 2023 05:00 م

طالب عدد من النواب بتشديد العقوبات فى مواجهة التجار المتلاعبين بالأسعار والذين يزيديون من شعور المواطن بالأزمة الاقتصادية التى يمر بها العالم ومصر، لردع هؤلاء التجار وعدم تكرار الأمر من بين التجار.

قال الدكتور أيمن محسب عضو مجلس النواب، إن الحكومة تقوم بدور كبير للغاية لتوفير السلع الغذائية قبل دخول شهر رمضان، ولكن البعض يأخذ الدجاج البرازيلي ويقطعها ويبيع البانيه بـ170 جنيها، مؤكدا خلال تصريحات تلفزيونية، أن بعض التجار الطماعين والجشعين يأخذون حق المواطن البسيط ويشترون الدجاج البرازيلي ويقطعونه لبانيه ويبيعونه بأسعار كبيرة، وهو ما يتطلب من الحكومة تشديد الرقابة.

وفى السياق ذاته، طالب النائب عادل عامر، عضو مجلس النواب، تشديد الرقابة على محال بيع اللحوم والدواجن بشكل خاص وعلى الأسواق بشكل عام، قائلا:" ليس من المعقول أن يصل سعر كيلو اللحمة إلى 300 جنيها فى بعض المناطق، هذه الزيادة غير منطقية ويجب التصدى لجشع التجار ومن المفترض أن يتم غلق المحال المخالفة".

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن حسب نشرة شعبة القابين، فإن أسعار اللحوم شهدت فى الأسواق استقرار ملحوظ بعد تحرك واضح الأيام الماضية وسط توافر معروض ضخم يكفى احتياجات السوق وضخ كميات كبيرة فى الأسواق عبر منافذ وزارة التموين وجهاز الخدمة الوطنية، لضبط الأسعار وعدم تحركها، بحسب شعبة القصابين، وتتراوح أسعار البلدى بين 180 و250 جنيها حسب القطعية، وفي بعض المنافذ بمناطق متفرقة تكون الأسعار متفاوتة، ويجرى طرح الكيو في منافذ أمان بسعر 170 جنيها للكيلو.

وتابع عضو مجلس النواب: "هذه الأسعار غير موجودة على أرض الواقع، والجميع أصبح يبيع المنتج وفقا لتسعيرته الخاصة وبسبب غياب الرقابة على الأسواق حدث انفلات فى الأسعار بشكل كبير، مما يستوجب إعادة نظر فى آلية الرقابة على الأسواق مرة أخرى.

من جانبه أكد النائب أحمد محسن عضو مجلس الشيوخ، أن معارض أهلا رمضان نجحت بشكل كبير في امتصاص تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية، لما تقدمه من سلع بأسعار مناسبة للمواطنين، مؤكدا أن نجاح هذه المعارض ليس فقط في توفير السلع بأسعار مخفضة ولكن أيضا في إتاحتها لجميع المواطنين، في ظل مخاوف من نقص بعض المعروض من السلع الغذائية للمواطنين.

وأشار نائب الشيوخ، إلى أن المعارض وبسبب انتشارها في جميع أنحاء الجمهورية ساهمت في تلبية مطالب المواطنين من السلع الاستهلاكية، خصوصا مع دخول شهر رمضان المبارك، ويحسب لمعارض أهلا رمضان أنها منعت الكثيرين من التجار من التلاعب في الأسعار، مؤكدا أنه لولا هذه المعارض كانت الأسعار ستكون منفلتة بشكل كبير.

وأشار النائب أحمد محسن إلى أهمية تفعيل دور الأجهزة الرقابية لمتابعة الأسواق، ولمنع أي تلاعب سواء في الأسعار أو في غش السلع، مطالبا بضرورة تفاعل المواطنين مع هذه الأزمات من خلال مقاطعة التجار الجشعين ممن يبالغون في الأسعار، بالإضافة إلى استخدام كافة الحقوق القانونية في الإبلاغ عن المخالفين.


print