السبت، 04 مايو 2024 10:58 م

انتقادات برلمانية للمجموعة الاقتصادية بالجلسة العامة

انتقادات برلمانية للمجموعة الاقتصادية بالجلسة العامة مجلس النواب
الثلاثاء، 28 فبراير 2023 04:59 م
كتب هشام عبد الجليل

استعرض النائب علاء عابد، طلب المناقشة العامة خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم، عن سياسة الحكومة بشأن التوسع في مظلة الأمان والحماية الاجتماعية من خلال برنامج تكافل وكرامة، قائلا:" وزيرة التضامن تتحمل اليوم مسؤولية المجموعة الاقتصادية بالكامل، وتفكرنى  برئيسة مجلس النواب الأمريكي السابقة نانسي بيلوسي".

وتابع عابد، خلال الجلسة العامة المخصصة لمواجهة وزيرة التضامن الاجتماعى بعدد من طلبات الإحاطة والأسئلة وطلبات المناقشة العامة:" احترم كل من سبقني بالحديث بشأن الملاحظات فى الوزارة وعلى الأداء والمنظومة، ولكن فى الحقيقة علينا الإجابة على عدد من التساؤلات أبرزها، الانتاج، والدخل القومى، والمخصصات المالية لوزارة التضامن فى ملف الرعاية والحماية الاجتماعية على وجه الخصوص، خاصة وأن مصر الأولى عربيا وأفريقيا فى ملف الرعاية والحماية الاجتماعية.

واستكمل عابد:" الناتج القومى قرابة 270 مليار دولار، هولندا تنتج سنويا أكثر من تريليون، ومن ثم المجموعة الاقتصادية يقع علي كاهلها هذا الأمر على وجه التحديد، وكل اللوم على هذه المجموعة ، وعلى المجموعة الاقتصادية الوقف على كيفية زيادة الانتاج، والاستثمار فى العنصر البشرى، وزيادة الدخل القومى ليصل إلى تريليون دولار سنويا مثلما قال رئيس الجمهورية، خاصة وأننا لم نصل لمرحلة مثل هذا رئيس الجمهورية هو من يوجه بنفسه.

وانتقد النائب ضياء الدين داوود، الأوضاع الخاصة بملف الرعاية والحماية الاجتماعية، و معاش تكافل وكرامة الذي يبلغ 450 جنيه، قائلا:" عايزين رئيس الحكومة يحضر الجلسة العامة ليكشف عن خطة الحكومة خلال هذه الفترة وكمان عايزين نفهم إزاى يعيش المواطن بـ50 سنت فى اليوم، محتاجين تغيير وزارى".

وانتقدت النائبة زينب السلايمى، الأوضاع الخاصة بصرف معاش تكافل وكرامة، قائلة:" يوجد العديد من الملاحظات على عملية التنقية والصرف والبحث للبت فى الطلبات".

وطالب النائب عبد المنعم عبد العليم، تشكيل لجنة من الوزارة لبحث شروط تكافل وكرامة واستبعاد القادرين لوصول الدعم لغير القادرين ومساعدة المحتاجين بالفعل.

وتساءل النائب محمد الصمودى، عن أسباب استبعاد بعض المستحقين لمعاش تكافل وكرامة، هل كل من يملك ثلاجة أو والده يمتلك نصف فدان أرض أو ما شابه يتم استبعاده؟.

وطالبت النائبة نجلاء العسيلى، المساواة بين المراة والرجل من ذوى الإعاقة فى الجمع بين المعاش حال زواج كلاهما، لافتة إلى أن زواج  المرأة من ذوى الإعاقة يكون ليس من حقها الجمع بين معاشين، ، فى حين ان الرجل يستمر في الحصول على المعاشين.

وطالبت النائبة ريهام عبد النبى، الوقوف على آلية تحديد المواطنين بشأن الاستحقاق من عدمه معاش تكافل وكرامة، متابعة:" بعض الحالات تم وقف المعاش بحجة تعدى خط الفقر، هي الوزارة بترسم خط الفقر والناس بتعدى عليه ولا بيتحدد إزاى؟".

 

 

 
 

print