الخميس، 25 أبريل 2024 06:06 م

حزب العدل يقترح 7 حلول لأزمات الاقتصاد المصرى الراهنة.. تعرف عليها

حزب العدل يقترح 7 حلول لأزمات الاقتصاد المصرى الراهنة.. تعرف عليها الاقتصاد المصرى - أرشيفية
الثلاثاء، 14 فبراير 2023 09:00 م
كتبت - هبة حسام

أكد حزب العدل فى دراسة صادرة عنه تتضمن رؤيته حول الأزمات الراهنة للاقتصاد المصرى وحلولها، أن الاقتصاد المصرى يواجه حاليًا عددًا من المشاكل الرئيسية الناتجة عن الأزمات العالمية المتلاحقة كأزمتى كورونا، والأزمة الروسية الأوكرانية، لافتا إلى إنه لاستكمال خطوات الإصلاح الاقتصادى يتطلب الأمر إعادة النظر في البنية المؤسسية لإدارة الموارد المالية للدولة.

واقترح الحزب فى دراسته، بعض المقترحات لحل المشاكل والتحديات التى تواجه الاقتصاد المصرى والتى تضمنت عدد من الأساليب والحلول فى ضوء التحديات التى تواجه الاقتصاد حاليًا، حيث جاءت مقترحات الحزب من خلال أدوات السياسات الاقتصادية المتعددة ومدى حدودها وكيفية التعامل معها، وقد تمثلت الحلول المقترحة فى..

 

التالى:

 

1- سرعة إطلاق مؤشر الجنيه المصرى مقابل سلة من العملات والذهب، وذلك بإصدار عدد من المشتقات المالية التى تستهدف تأمين العملاء والسوق والحد من مخاطر التقلبات في معدلات العائد وأسعار الصرف وأسعار السلع.
 
2- تقديم واعتماد المكاتب الاستشارية المتخصصة اللازمة في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، وذلك بهدف تمكين المستثمرين من التواكب مع التغيرات الحديثة، فضلًا عن سهولة الحصول على تمويلات من القطاع المصرفي، خاصة وأن مصر لديها مميزات تنافسية في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، إضافة إلى فتح صناعات جديدة مرتبطة بالطاقة الجديدة والمتجددة، الأمر الذى يدفع إلى فتح أسواق جديدة وخلق فرص عمل، ومن ثم زيادة الناتج المحلى.
 
3- دراسة قانونية بشأن السماح بدخول الدولارات داخل البنوك بدون مصدر مستندى ولفترة قصيرة محددة مع إمكانية فرض ضريبة عليها، خاصة بعد إصدار أوعية إدخارية عالية العائد الخالى من المخاطر، وهو ما سينتج عنه بدء انحسار السوق السوداء للدولار، وإمكانية تعديل القانون بشأن الإتجار بالعملات الأجنبية والإحالة إلى المحاكم العسكرية، نظرًا للإضرار بالأمن القومى المصرى.
 
4- الاتجاه فورًا وبقوة نحو تعظيم القيمة المضافة للقطاع الزراعى والصناعات المرتبطة بالزراعة، وذلك من خلال العمل على وضع إستراتيجية عاجلة بهدف استعادة محصول القطن المصرى مكانته العالمية، خاصة مع قرب بدء العمل في مصنع الغزل والنسيج المقرر إنشائه.
 
5- بشأن مبادرة الـ11% للقطاعين الصناعى والزراعى، يجب وضع إجراءات ومعايير صارمة ومحددة لها ضوابط رقابية، لتحقيق الهدف من المبادرة وتقديمها لمن يستحق من الشركات الجادة في تحقيق المستهدفات التنموية والاقتصادية للدولة المصرية، وزيادة قدراتنا على مواجهة تداعيات الأزمة العالمية.
 
6- تفعيل اتفاقية الانضمام لبنك البريكس والذى يضم الأعضاء المؤسسين "روسيا والصين والهند وجنوب أفريقيا والبرازيل"، والذى يعمل على تغيير النظام العالمى المالى والنقدى، ما سيساعد -عند الانضمام- على إجراء التبادلات التجارية بعملات الدول المشاركة، مما يعمل على تخفيف الضغط على الاحتياطي النقدى من العملات الأجنبية.
 
7- إنشاء لجنة متخصصة تحت مسمى "لجنة التدخل السريع"، بعضوية كل من " هيئة الرقابة الإدارية، البنك المركزى، وزارة المالية، وزارة الاستثمار، المحليات"، بهدف تيسير كل الأمور المتعلقة بالمستثمرين المحليين والخارجيين، على أن تقوم الحكومة بإعداد تقرير شهرى يتم عرضه على المجالس النيابية بنتائج الأعمال.

الأكثر قراءة



print