الجمعة، 27 يناير 2023 02:58 ص

برلمانى يطالب بالاستفادة من التكنولوجيا الحديثة فى الزراعة وإعادة هيكلة "التعاونيات"

برلمانى يطالب بالاستفادة من التكنولوجيا الحديثة فى الزراعة وإعادة هيكلة "التعاونيات" الزراعة - صورة أرشيفية
الخميس، 26 يناير 2023 04:00 ص
سمر سلامة
أكد النائب أحمد البنا عضو مجلس النواب، أن النهوض بقطاع الزراعة وزيادة الإنتاح الزراعى في مصر يتطلب تعظيم الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة وإعادة هيكلة قطاع التعاونيات الزراعية.

وقال البنا، في تصريحات للمحررين البرلمانيين اليوم، إن الرئيس السيسي يقود طفرة كبيرة في قطاع الزراعة لاسيما في المشروعات القومية التى تستهدف التوسع الزراعى في الأراضي الصحراوية وتوفير المحاصيل الاستراتيجية، مضيفا، يتبقي أمامنا تعظيم الاستفادة من الرقعة الزراعية القديمة، حيث تتطلب التعامل معها بآليات حديثة منها استخدام التقنيات الحديثة في الزراعة والرى والاستفادة من الأبحاث العلمية والزراعية التى تستهدف زيادة الإنتاج.
 
وتابع عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، أيضا لابد من سرعة إعادة هيكلة التعاونيات الزراعية من خلال تعديل القانون المنظم لها، بحيث تتولى الجمعيات الزراعية دور توفير البذور والأسمدة والمبيدات للفلاح، وكذلك تتولى تسويق المحاصيل وتحقيق هامش ربح مناسب للفلاح، بالإضافة إلى دورها التوعوى والإرشادى المتواصل مع الفلاح.
 
وأكد النائب أحمد البنا، أهمية ذلك الدور للجمعيات الزراعية، حيث تمثل حلقة وصل هامة بين الفلاح وباقي الجهات، بحيث يتفرغ الفلاح لمهنته ومهمته الأساسية وهى الزراعة فقط، دون العناء في البحث عن بذور وأسمدة وتسويق للمحاصيل وغيرها.
 
وشدد عضو مجلس النواب على سرعة تعديل قانون التعاونيات الزراعية، لاستعادة الدور السابق للجمعيات الزراعية في مصر وإحلال فكر جديد وحديث في المنظومة الزراعية.
 
واستشهد البنا، بتجارب العديد من الدول الناجحة في الزراعة، حيث تتولي الجمعيات الزراعية دورا هاما في تقديم الخدمات اللوجستية للفلاح، بالإضافة إلى قيامها بإنشاء استثمارات ناجحة في الزراعة والتصنيع الزراعى، بما يعود بالنفع على البلاد والفلاح.

print