الثلاثاء، 23 أبريل 2024 03:22 م

عقد ثالث لقاءات حوار نشر ثقافة حقوق الإنسان بالبرلمان بحضور 4 جامعات.. الإثنين المقبل

عقد ثالث لقاءات حوار نشر ثقافة حقوق الإنسان بالبرلمان بحضور 4 جامعات.. الإثنين المقبل لجنة حقوق الإنسان
الأربعاء، 28 ديسمبر 2022 09:00 م
كتبت نورا فخري
تشهد لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب برئاسة النائب طارق رضوان يوم الإثنين الموافق 2 من يناير2023، انعقاد ثالث جلسات الحوار الذي أطلقته اللجنة مع الجامعات المصرية حول مفهوم حقوق الإنسان ودورهم في نشر ثقافة حقوق الإنسان، وذلك بحضور 4 رؤساء جامعات هى (سوهاج، أسيوط، قنا، وأسوان).
 
وأكدت لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب برئاسة النائب طارق رضوان، أنها في حالة انعقاد دائم لاستكمال جلسات الحوار التي تنظمها حول مفهوم حقوق الإنسان ودور الجامعات في نشر ثقافة حقوق الإنسان، وذلك من خلال لقاء جامعات مصر العامة والخاصة لتفعيل وحدات حقوق الآنسان عمليًا والتأكيد علي إعداد الكوادر البشرية المؤهلة للتعامل مع الطالبات والطلبة.
 
وأكد النائب طارق رضوان، أهمية ترسيخ ثقافة حقوق الإنسان، من خلال خلق لغة حوار إيجابي بين الطالب والأستاذ ورؤساء الجامعات، لافتاً إلى التطلع لأجيال قادرة على تحقيق فارق إيجابي لصالح بلادهم.
 
وأضاف رضوان، أن الجامعات المصرية قدمت الكثير ولكن يجب ترسيخ مفهوم حقوق الانسان استنادًا علي المحاور الأربع المنظمةللإستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان. هذا بجانب البحث العلمي والعمل الأكاديمي، والاهتمام بالتدريب والتثقيف ورفع قدرات الطلاب لتنمية الدراية والوعي الكافي حول القضايا الهامة التي تمس حقوق الإنسان. ومن ناحية أخري ، التاكيد علي الجامعات تطبيق أكواد الإتاحةداخل الجامعات وخلق مناخ صديق لجميع الطلاب وبصفة خاصة الطلاب ذوي الإعاقة.
 
يُشار إلي أن اللائحة الداخلية لمجلس النواب الصادرة برقم 1 لسنة 2016 والمعدلة بالقانون رقم 136 لسنة 202 حددت اختصاصات لجنة حقوق الإنسان وفي مقدمتها الحقوق ،والحريات ،والموضوعات المتعلقة بالقانون الدولى الإنسانى، والقانون الدولى لحقوق الإنسان، تقارير المجلس القومى لحقوق الإنسان، الجوانب المتعلقة بحقوق الإنسان فى تقارير المجالس القومية والهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية.
 
 
يأتي ذلك إلى جانب نظر الشكاوى التى تقدم من المواطنين والهيئات فيما يتعلق بحقوق الإنسان، التشريعات المتعلقة بالعدالة الانتقالية، وغير ذلك من المسائل الداخلة فى اختصاص الوزارات والأجهزة.
 

الأكثر قراءة



print