السبت، 27 أبريل 2024 07:41 م

نائبة فى طلب إحاطة: ارتفاع معدلات ظاهرة "فقر التعلُّم" بين الأجيال الناشئة

نائبة فى طلب إحاطة: ارتفاع معدلات ظاهرة "فقر التعلُّم" بين الأجيال الناشئة وزارة التربية والتعليم
الأحد، 18 ديسمبر 2022 10:05 ص
كتبت هند عادل

تقدمت النائبة حنان حسنى يشار، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، بطلب إحاطة إلى المستشار حنفى جبالى رئيس المجلس موجه إلى الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم، بشأن ارتفاع معدلات ظاهرة "فقر التعلم" بين الأجيال الناشئة.

 

وأوضحت عضو لجنة التعليم فى طلب الإحاطة، أنه كشف تقرير صدر حديثا من وحدة المناهج وطرق التدريس بجامعة الإسكندرية، إلى مصطلح "فقر التعلُّم" ويقصد به أن نسبة كبيرة من الأطفال دون العاشرة لا تستطيع قراءة نص صغير مناسب لهم وفهمه، ما يؤدى إلى قصور فى تعلمهم يستمر معهم إلى مابعد التخرج من الجامعة، بل أن هناك طلابًا أنهوا مرحلة الثانوية ومع ذلك لا يجيدوا القراءة الصحيح.

 

وقالت يشار: "من يعمل فى حقل التربية والتعليم يجد أن فقر التعليم لا يقتصر على القراءة فقط، بل أن هناك عدد من المعارف والمهارات التى يفتقر لها بعض الطلاب فى بعض المواد تعيق تحصيلهم العلمى بل قد تؤثر على مواصلتهم دراستهم".

 

وأضافت النائبة حنان يشار، أن ظاهرة فقر التعليم السبب وراءه هو عدة أسباب وعوامل أبرزها عدم الاهتمام بحصة القراءة فى المدارس، وإلغاء حصة الإملاء التى كانت مقرر فى أوقات سابقة، فضلًا عزوف الأجيال الجديدة عن اهتمام بالقراءة والإطلاع فى المكتبة المدرسية، كما أدى الاهتمام بالتكنولوجيا الحديثة والتقنية إلى تعلم لغات جديدة لا تمت بصلة إلى اللغة العربية مثل الفرانكو آراب.

 

ولفتت، إلى أن العوامل التى تؤدى إلى فقر التعليم بعض الممارسات التدريسية من قبل بعض المعلمين وعدم قدرتهم على الوصول بالطالب إلى نواتج التعلم المرغوبة.

 

وطالبت بخطة من وزارة التربية والتعليم تجاه هذه الظاهرة التى زادت معدلاتها خلال العقد الأخير، من خلال عودة الاهتمام بحصة القراءة وعودة حصة الإملاء، وتوفير تعليم نوعى للطلاب يراعى حاجاتهم ورغباتهم وكذلك حاجات المجتمع وتطلعاته ويستفيد من تغيرات العصر وتطوراته.


print