السبت، 27 أبريل 2024 08:39 ص

طلب إحاطة للنائب أحمد قورة عن إهمال الحكومة لمشروع المثلث الذهبى

طلب إحاطة للنائب أحمد قورة عن إهمال الحكومة لمشروع المثلث الذهبى أحمد قورة
الأربعاء، 07 ديسمبر 2022 10:03 ص
ندى سليم

تقدم النائب أحمد عبد السلام قورة، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب وعضو الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، بطلب إحاطة إلى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء والمهندس طارق الملا وزير البترول، بشأن سرعة إنشاء هيئة مشروع المثلث الذهبى والذى يعداً واجباً وطنياً.

وأكد "قورة"، ضرورة توفير الاعتمادات المالية التى طالبت بها رئاسة مشروع المثلث الذهبى بالكامل بتخصيص 189 مليون جنية بدلًا من المخصص من وزارتى التخطيط والمالية بنحو 20 مليون جنيه، وذلك لأهمية المشروع وتأثيره الإيجابى على تنمية الصعيد خاصة أنه من المشاريع القومية والرائدة كالعاصمة الإدارية ومدينة العلمين.

وكشف "قورة"، عن قيام الحكومة بتكليف بعض الشركات الإيطالية بعمل دراسات جدوى لهذا المشروع والتى كلفت الدولة 2 مليون دولار فى عام 2014، موضحًا أن دراسة الجدوى أكدت أنه مشروع تنموى استثمارى لتنوع مصادر المواد الخام من ماغنيسيوم وذهب وفسفور ومعادن أخرى.

وأشار إلى أن دراسات الجدوى التى قامت بها العديد من الجهات المحلية والخارجية، أوصت بإنشاء مشروع المثلث الذهبى الذى يربط ما بين القصير جنوبًا إلى طريق سفاجا – قنا شمالا، إلى الوادى القديم شرقًا، وغربًا إلى قنا – البحر الأحمر شرقًا بمساحة 60 كيلو متر على البحر الأحمر.

وقال "قورة": "للأسف منذ صدور قرار مجلس الوزراء عام 2017 بإنشاء الهيئة الاقتصادية للمثلث الذهبى لم يفعل القرار إلا من خلال تعيين رئيس مجلس إدارة المشروع ونائبه فقط فى عام 2021 وحتى تاريخه لم يتم دعم الهيئة بأى موظف أخر خلاف رئيس الهيئة ونائبة الأمر الذى لا يتلاءم مع توجهات القيادة السياسية نحو سرعة تنفيذ المشروع حيث لا نرى سوى البطء الشديد.

وأشار " قورة " فى طلب الاحاطة أنة من غير المعقول حتى الآن إننا لا نجد مقراً للهيئة حتى يمكن زياراته، والوقوف على الخدمات التى تؤديها لأبناء الصعيد.

وتساءل "قورة"، فى طلب الاحاطة كيف يمكن للهيئة أن تباشر عملها واختصاصاتها حتى اليوم بدون وجود هيكل إدارى وجدول وظائف معتمد سواء فى مقرها فى سفاجا أو فى الافرع الخاصة بها فى محافظتى قنا والبحر الأحمر.

وقال "قورة"، إن ما يحدث لا يتفق مع الواقع والجمهورية الجديدة ولا نشعر أن الجهاز التنفيذى للدولة يعطى أى أهمية للمشروع بل وأنه يخالف توجيهات القيادة السياسية.

وأشار "قورة" إلى أن أهالى الصعيد فى محافظات قنا والبحر الأحمر وسوهاج قد استبشروا خيراً بتلك الهيئة كاهتمام من القيادة السياسية، إلا أنه حتى تاريخه لا يوجدأى دعم مادى أو إدارى أو هيكلى للموظفين بالهيئة، قائلا "كيف تعمل حاليا من خلال رئيس الهيئة ونائبه فقط؟".

وناشد "قورة" فى طلب الإحاطة كلاً من رئيس مجلس الوزراء، ووزير البترول والثروة المعدنية، وكافة الجهات الحكومية فى محافظتى قنا والبحر الأحمر بتقديم الدعم للهيئة نظرا لأهميتها القصوى، خاصة أن مشروع المثلث الذهبى من المشروعات القومية الكبرى التى تتواجد فى منطقة جنوب مصر وتخدمها فى مجال المقومات التعدينية، كما أنه يعد واحدًا من أهم المشروعات القومية، حيث يقع المشروع فى الصحراء الشرقية، على مساحة تزيد على 2.2 مليون فدان، ما بين قنا وقفط وسفاجا والقصير.

وتابع "قورة" قائلاً إن أحد أهداف الحكومة من المشروع هو توجيه جزء من السكان للعيش فى المنطقة الجديدة بدلًا من وادى النيل"، وإنه من المتوقع أن تستوعب حوالى 2 مليون نسمة، ويبلغ حجم استثمارات المشروع حوالى 16.5 مليار دولار، مؤكدًا أن المشروع سيوفر حوالى 350 ألف فرصة عمل.

وأضاف "قورة"، أن المشروع يضم مناطق صناعية تعدينية وسياحية وزراعية وتجارية، لافتًا إلى أن المنطقة تحتوى على كثير من مقومات السياحة كالشواطئ البكر الممتدة، ومواقع أثرية، فضلا عن أن المنطقة غنية بالثروات التعدينية والمحجرية، مثل الذهب والبازلت والرمال البيضاء والحجر الجيرى والصخور الفوسفاتية.

 


print