السبت، 27 أبريل 2024 06:42 ص

بغرامة تصل 500 ألف جنيه..

تشريع جديد أمام "النواب" يعاقب المنشآت غير الملتزمة بقياس البصمة الكربونية

تشريع جديد أمام "النواب" يعاقب المنشآت غير الملتزمة بقياس البصمة الكربونية النائبة أميرة صابر
الخميس، 01 ديسمبر 2022 10:00 ص
كتبت نورا فخرى
أقر مشروع القانون المقدم من النائبة أميرة صابر، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسين، بشأن التكيف مع التغير المناخي والتخفيف من آثاره، المحال إلي لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، بمعاقبة مخالفي حكم المادة (4) من القانون والملزمة للمنشآت المخاطبة بأحكام القانون بالقيام بقياس البصمة الكربونية، وذلك بغرامة لا تقل عن مائة ألف جنية ولا تزيد عن خمسمائة ألف جنية، وتتعدد العقوبات بتعدد الجرائم. 
 
وتنص المادة (4) علي أن تلتزم جميع المنشآت المخاطبة بأحكام هذا القانون من أشخاص القانون الخاص بالقيام بقياس البصمة الكربونية المرجعية وتسليمه إلى المجلس في موعد أقصاه 6 أشهر من دخول القانون الحالي حيز النفاذ. 
 
كما تلتزم المنشآت وفقا للفقرة الثانيه من المادة الرابعة، بتقديم مسح دوري للبصمة الكربونية للمجلس بصفة سنوية تحدد تفاصيلها اللائحة التنفيذية لهذا القانون على أن يشمل المسح المقر الرئيسي والفروع والمكاتب الفرعية والمصانع إن وجدت.
 
ويستهدف القانون، اتخاذ الحياد المناخي، بالوصول الي صافي صفر من الانبعاثات الدفيئة في كل القطاعات، كهدف رئيسي للدولة، وفي سبيل ذلك يقرر العديد من الحقوق الالتزامات والآليات. 

print