الثلاثاء، 06 ديسمبر 2022 11:44 م

برلمانية تُطالب بحظر تداول مشروبات الطاقة بالمتاجر والأكشاك القريبة من المدارس

برلمانية تُطالب بحظر تداول مشروبات الطاقة بالمتاجر والأكشاك القريبة من المدارس الفت المزلاوى
الخميس، 24 نوفمبر 2022 01:00 م
ندى سليم

طالبت النائبة ألفت المنزلاوى، عضو مجلس النواب، وزارة التموين بمنع تداول مشروبات الطاقة داخل المتاجر القريبة بجوار المدارس، خاصة بعد إعلان الإدارات التعليمية تأذي طلابها من تناول هذه المشروبات، والمخاطر التي قد يتعرض إليها الطلاب جراء تناولها.

وأشارت النائبة ألفت المزلاوى، إلى خطورة انتشار مشروبات الطاقة  بالمتاجر الملاصقة للمدارس التي يمر عليها التلاميذ ذهابا وإيابا، مؤكدة أنها مشروبات عالية الكافيين غالبا ما يشربها البالغين لرفع معدلات التركيز والطاقة أثناء العمل أو التمرينات الرياضية.

وحذرت النائبة من هذه المشروبات التي تساهم في تسارع ضربات القلب وتؤدي في بعض الحالات إلى الموت المفاجئ، مؤكدة أيضا أن التحذير الصادر من إحدى الإدارات التعليمية، بشأن وجود حالات من التلاميذ قد اصيبوا بأعراض جراء  تناول هذه المشروبات، فإنه يعنى أنها تحولت إلى ظاهرة صارت بمثابة أزمة يجب التدخل لحلها.

وتسألت النائبة قائلة:" إذا كانت الصحة تحذر بعدم بيع تلك المشروبات سوي للبالغين فلماذا لا تتعاون وزارة التموين من خلال مفتشيها في الرقابة على المحلات التي تبيع هذه المنتجات داخل ثلاجات العصائر والمياه الغازية، ولماذا لا تصدر قرارا بمنع وصول هذا المنتجات للمحلات والاكشاك القريبة من المدارس".

وطالبت عضو مجلس النواب، وزارة التموين وجهاز حماية المستهلك وكافة الجهات المعنية، بتحديد أنواع هذه المشروبات وإصدار قرارات واضح بعدم تداولها بالمحلات القريبة من المدارس، على أن تشمل القرارات أيضا منع بيع كافة المحال التجارية هذه المنتجات للأطفال دون سن 18، فأطفالنا لا يصح معهم الاكتفاء بالتحذيرات والتنبيهات بخطورة ما يشربون ويأكلون، إنما الأصح هو منعهم تماما بإخفاء هذه المنتجات عنهم من المصدر.


الأكثر قراءة



print