الأحد، 05 مايو 2024 05:44 ص

نائب يطالب الحكومة بخريطة متكاملة للحفاظ على الثورة الحيوانية خلال فصل الشتاء

نائب يطالب الحكومة بخريطة متكاملة للحفاظ على الثورة الحيوانية خلال فصل الشتاء لجنة الزراعة بمجلس النواب
الإثنين، 03 أكتوبر 2022 05:00 ص
كتب محمد أبو عوض

طالب النائب محمود شعلان، عضو لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، بضرورة عمل خريطة عمل متكاملة من قبل وزارة الزراعة والهيئات والجهات الحكومية المختلفة من أجل النهوض بالثورة الحيواينة وحمايتها بإعتبارها أهم ركائز الأمن الغذائي القومي.

وتابع عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، أنه من الضرورى التعامل بشكل واضح وبعناية فائقة في ملف  متابعة ظهور أي أعراض مرضية، لللثروة الحيوانية في المحافظات والقرى والعمل على وأدها منذ اللحظات الأولى لحمايتها خلال هذا الشتاء والذى سيشهد إضرابات عالمية في سوق الغذاء والغاز.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى ضرورة توعية المربين بأهمية تحصين الحيوانات دوريًا لحمايتها من الأمراض الوبائية المختلفة، واستعمال خافضات الحرارة ومضادات للالتهابات لمنع حدوث العدوى البكتيرية الثانوية، وتحصين حلقي للحيوانات، والمتابعة الجيدة، والمستمرة يوميًا للجان التحصين.

وأستكمل عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، يجب اتخاذ إجراءات تنفيذية عاجلة لمواجهة الأمراض الوبائية حفاظا على الثروة الحيوانية، والداجنة وخاصة مرض أنفلونزا الطيور من خلال فرق التقصي النشط، وكذلك 5 أمراض وبائية وهي الحمى القلاعية، والجلد العقدي، وطاعون المجترات الصغيرة، والوادي المتصدع، وجدري الأغنام.

 

 


print