الجمعة، 19 أبريل 2024 10:17 ص

"تعليم النواب" توصى بتطوير منظومة التأمين الصحى لطلاب الجامعات

"تعليم النواب" توصى بتطوير منظومة التأمين الصحى لطلاب الجامعات أيمن عاشور - وزير التعليم العالى والبحث العلمى
الأحد، 25 سبتمبر 2022 12:00 م
كتبت نورا فخرى

أقرت لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، برئاسة الدكتور سامى هاشم حزمة من التوصيات للحكومة فى قطاع التعليم الجامعى، ومنها أهمية تطوير منظومة التأمين الصحى لطلاب الجامعات للحفاظ على الخدمة التى تقدمها الجامعات لطلابها مع تجنيب الجامعات الوقوع فى أزمة نقص الموارد المطلوبة لذلك.

 

جاء ذلك فى التقرير البرلمانى للجنة التعليم والبحث العلمى فى ضوء دراستها لمخصصات وخطة تنمية قطاع التعليم قبل الجامعى ، للسنه المالية الجديدة 2022/2023.

 

وشددت اللجنة على ضرورة تحقيق التوازن بين الأبواب الموازنية المختلفة المقدمة من الجامعات لتحقيق الاستفادة المثلى من الاعتمادات المالية خاصة الباب السادس.

 

يُشار إلى أن قانون بإصدار اللائحة الداخلية لمجلس النواب حددت اختصاصات لجنة التعليم والبحث العلمى تفصيلا وتشمل التعليم بجميع أنواعه ومراحله،-شئون البحث العلمى، وتطوير التعليم الجامعى.

 

يأتى ذلك فضلا عن تشجيع التعليم الفنى والتقنى وتطويره، وكذا الجامعات والمعاهد العليا ومراكز البحث العلمى، والمجامع العلمية واللُّغوية، والسياسة التعليمية وجودة التعليم، وشئون رعاية الحقوق المادية والأدبية للمعلمين وأعضاء هيئات التدريس ومعاونيهم، وتنمية كفاءاتهم العلمية، ومهاراتهم المهنية.

 

كما تختص اللجنة بالجوانب المتعلقة بالبحث العلمى فى الملكية الفكرية، ومحو الأمية وتعليم الكبار، التشريعات الخاصة بالتعليم والبحث العلمى، وغير ذلك من المسائل الداخلة فى اختصاص الوزارات والأجهزة التى تتولى شئون التعليم والجامعات والبحث العلمى.

 


print