الخميس، 28 مارس 2024 10:18 م

"اقتصادية النواب" توصي بفتح فروع صغيرة للبنوك الحكومية ومكاتب للبريد بالقري والمناطق النائية

"اقتصادية النواب" توصي بفتح فروع صغيرة للبنوك الحكومية ومكاتب للبريد بالقري والمناطق النائية  أرشيفية
الخميس، 22 سبتمبر 2022 09:00 ص
كتبت نورا فخرى
 
أوصت لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، الحكومة بالتوسع في فتح فروع صغيرة للبنوك الحكومية ومكاتب البريد لتقديم خدماتها في المناطق التي تفتقر لهذه الخدمات، خاصة في القرى والمناطق النائية. 
 
جاء ذلك في تقرير اللجنة البرلمانية بشأن خطة العام المالي 2022/ 2023 بعد دراسة مستفيضة لموازنة وخطة التنمية الاقتصاية والاجتماعية للسنة الماليه الجديدة، والتي وافق عليها مجلس النواب. 
 
وأثنت اللجنة البرلمانية، على أهم المستهدفات الرئيسية للخطة في عامها 2022/2023 في مجال التنمية الاقتصادية، ويأتي أبرزها تحقيق معدل نمو مرتفع للناتج المحلى الإجمالي يصل إلى 5.5% فضلا عن زيادة نصيب الفرد من الناتج المحلى الإجمالي الحقيقي بنسبة 4% ، و زيادة معدل الادخار إلى نحو 9.9%. 
 
وتشمل المستهدفات الحكومية خلال السنه الجديدة أيضا رفع معدل الاستثمار إلى نحو 15.2% من الناتج المحلى الإجمالي في العام ذاته، و زيادة صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى 10 مليارات دولار في عام الخطة، وتنمية الصادرات السلعية غير البترولية بمعدل 10٪ لتصل إلى نحو35 مليار دولار عام، ووترشيد عمليات الاستيراد بحيث لا تتجاوز الواردات السلعية 90 مليار دولار في عام الخطة.
 
كما تستهدف الخطة، تخفيض نسبة الدين الخارجي للناتج المحلى الإجمالي إلى 32% في عام الخطة، وتعزيز تنافسية الاقتصاد المصري وتسريع انتقاله إلى الاقتصاد المعرفي بحلول عام 2030.

print