الجمعة، 29 مارس 2024 01:12 ص

سؤال برلماني حول أسباب رفض "تكافل وكرامة" تسجيل مواطنين دون ابداء السبب

سؤال برلماني حول أسباب رفض "تكافل وكرامة" تسجيل مواطنين دون ابداء السبب مجلس النواب
الأربعاء، 03 أغسطس 2022 10:00 ص
كتب محسن البديوي
تقدم المهندس إيهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، بسؤال موجه لوزيرة التضامن الاجتماعي، بسبب شكاوى المواطنين من برنامج تكافل وكرامة، فقد وصل للنائب عدة شكاوى تفيد بأن البرنامج لا يذكر سبب الرفض ويكتفي برسالة (غير مطابق لشروط الصرف)، مما يؤدي إلى عدم معرفة المواطن للأسباب التى سيتم بناءا عليها تقديم التظلمات، فعلى سبيل المثال لو كان سبب الرفض هو الاعتقاد بامتلاك سيارة، فعلى المواطن إحضار ما يثبت عدم الامتلاك و من ثم فهو مستحق للمعاش .
 
وقال عضو مجلس النواب، إن عدم توضيح الأسباب يضيع على مستحقي المعاش فرصة الاستفادة به، ويمنع المواطنين من الحصول على حقهم من اجراءات الحماية الاجتماعية التي من المفترض أن تقدمها الدولة لهم خاصة في هذه الظروف.  
 
وكان مجلس النواب قد وافق على إدراج 450 ألف أسرة في برنامج تكافل وكرامة للعام المالى 2022/2023، إلا أن النائب أشار إلى أن هذه الأرقام تحتاج تدقيق والوزارة لا تلتزم بها .
 
وأشار النائب إلى بارقة الأمل في القرار الأخير للسيد الرئيس بإضافة مليون أسرة لمدة 6 شهور مما يتيح فرصة لحوالي 4 مليون مواطن من الاستفادة بهذا المعاش في ظل الظروف الاقتصادية شديدة الصعوبة التي نعاني منها، مطالبًا الوزارة بسرعة حل هذه الاشكالية.
 

print