الإثنين، 29 أبريل 2024 06:43 م

برلمانية: نخشى وقوع كارثة صحية بسبب جدرى القرود.. ولابد من فحص الوافدين

برلمانية: نخشى وقوع كارثة صحية بسبب جدرى القرود.. ولابد من فحص الوافدين جدرى القرود
الإثنين، 25 يوليو 2022 11:00 م
ندى سليم

قالت النائبة آمال عبد الحميد، عضو مجلس النواب، إن تحذيرات منظمة الصحة العالمية، يجب أخذها على محمل الجد وعدم الاستهانة بها، لأنها تعنى احتمالية تفشى فيروس جدرى القرود ليتحول إلى جائحة وكارثة صحية، مثلما حدث فى عام 2020 فى جائحة فيروس كورونا.

 

وأكدت عضو مجلس النواب، أن منظمة الصحة العالمية قد حذرت الشهر الماضى بلهجة شديدة من خطورة تفشى المرض خاصة فى فصل الصيف، موضحة أن الخطر يكمن فى انتشار الفيروس فى عدد من البلدان الافريقية، كما ظهرت بعض الاصابات فى دولة الامارات.

 

وأشارت إلى أنها قدمت طلب إحاطة، فى وقت سابق استنادًا إلى حكم المادة 134 من الدستور، والمادة 212 من اللائحة الداخلية للمجلس، إلى وزيرى الزراعة والقائم بعمل وزير الصحة والسكان، والذى جاء بشأن "إمكانية انتقال مرض "جدرى القرود" عبر زوار حديقة حيوان الجيزة".

 

وأوضحت أنه لابد من اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية خاصة للمسافرين والوافدين من المطارات لمنع ظهور أية بؤر اصابة داخل البلاد، مطالبة بعودة الإجراءات المشددة التى قد فرضت فى وقت سابق مع بداية جائحة فيروس كورونا، خاصة مع بدء الموجة السادسة، مما يستلزم اتخاذ كافة سبل الوقاية والحذر من تفشى كل من فيروس كورونا وجدرى الجرود على حد سواء.

 

وأكدت أيضا على أهمية توعية المواطنين بطرق انتقال العدوى، والتى يمكن أن تنتقل عبر الحيوانات الأليفة، محذرة من تفشى الوباء فى ظل عدم وجود لقاحات مطورة تحمى من الإصابة.


الأكثر قراءة



print