الخميس، 02 مايو 2024 03:16 ص

عضو بالبرلمان يطالب بتشديد الرقابة على الأسواق بعد تحريك أسعار الوقود

عضو بالبرلمان يطالب بتشديد الرقابة على الأسواق بعد تحريك أسعار الوقود النائب عاطف المغاورى
الأربعاء، 13 يوليو 2022 11:00 م
كتب أحمد حمادة

طالب النائب عاطف المغاورى رئيس الهيئة البرلمانية لحزب التجمع، بضرورة أن تتحمل الأجهزة الرقابية للدولة مسئوليتها في إحكام السيطرة على الأسواق في أعقاب قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية برفع أسعار البنزين والسولار بأصنافه، وهو ما سينعكس بالتبعية على أسواق السلع، ما سيتيح الفرصة أمام مقدمى الخدمات لرفع الأسعار بصور مبالغة، ولذلك يجب تشديد الرقابة على الأسواق وفرض تلك الأجهزة ضوابط مناسبة وصارمة لمنع استغلال ضعاف النفوس لمثل تلك القرارات.

وأكد المغاورى في تصريحات لبرلمانى، بضرورة أن تتولى الإدارات المحلية بتحديد تسعيرة الركوب للمواطنين، وذلك على ألا يتحمل المواطن البسيط تعريفة أزيد من النسبة المقررة من الحكومة والتي تتراوح بين 5 – 7% من قيمة الأجرة، موضحا أن في معظم الحالات السابقة تحمل المواطن فرق الكسر في زيادة التعريفة، موضحا أن النسبة المقررة سينتج عنها في الغالب كسر في السعر ودائما يتحمل الراكب ذلك الكسر، ولذلك يجب أن يكون هناك رقابة مشددة على مواقف السيرفيس لمنع التجاوزات من سائقى الميكروباص.

وقررت لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوى فى اجتماعها المنعقد، عقب انتهاء شهر يونيو الماضى، التوصية بتعديل الأسعار الحالية السائدة فى السوق المحلى، وذلك للربع يوليه / سبتمبر 2022.

وتم تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة، اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا كالآتى: 8.00 جنيه للتر البنزين 80، و9.25 جنيه للتر البنزين 92، و10.75 جنيه للتر البنزين 95.

وكذا زيادة سعر السولار والكيروسين ليصبح 7.25 جنيه / لتر، وزيادة سعر طن المازوت المورد لباقى الصناعات 400 جنيه / طن ليصبح سعر الطن 5000 جنيه / طن، وثبات أسعار المازوت المورد للصناعات الغذائية والكهرباء.


print