الأربعاء، 24 أبريل 2024 09:09 م

"إعلام النواب" توصى قصور الثقافة بالاستعانة بالمتخصصين فى مجال الاستثمار الثقافى

"إعلام النواب" توصى قصور الثقافة بالاستعانة بالمتخصصين فى مجال الاستثمار الثقافى لجنة الاعلام
الخميس، 23 يونيو 2022 07:00 م
كتب كامل كامل

عقدت لجنة الإعلام بمجلس النواب اجتماعاً، برئاسة النائب الدكتورة درية شرف الدين  لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من  النائب تامر عبد القادر بشأن ضرورة سعى وزارة الثقافة في ابتكار موارد جديدة تمكن قطاعات الوزارة من تقديم خدمات أوسع دون الاعتماد على موازنة الدولة كمورد وحيد.

 
 
استعرض النائب تامر عبد القادر موضوع طلب الإحاطة بشأن ضرورة سعى وزارة الثقافة في ابتكار موارد جديدة تمكن قطاعات الوزارة من تقديم خدمات أوسع دون الاعتماد على موازنة الدولة كمورد وحيد، مؤكدا على أنه فى ظل الظروف الاقتصادية الراهنة لابد أن تضع الوزارة تصور لخطة استثمارية بالشراكة مع القطاع الخاص وخلق سبل جديدة يمكن أن تزيد من موارد وزارة الثقافة.
 
 
وأوضح أن من الممكن أن تساعد لجنة الثقافة والاعلام وزارة الثقافة في أي  مقترح بتعديل تشريعي  يسهم في إزالة المعوقات  وزيادة استثمارت والموارد.
   
 
وعقب الدكتور هشام عطوة، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة قائلا، إنه صدر قرار رئيس هيئة قصور الثقافة رقم 26 لسنة 2022 بتشكيل لجنة لدراسة وتعديل لائحة الأنشطة الثقافية والفنية بالهيئة برئاسة  المحاسب رئيس الإدارة المركزية للشئون المالية والإدارية وأعضاء أخرون، وتكون مهمة اللجنة دراسة وتعديل لائحة الأنشطة الثقافية والفنية بالهيئة وعمل مشروع تعديل اللائحة لمواكبة التطوير الإداري الحالي، بما يسمح بالشراكة مع القطاع الخاص لتنفيذ أعمال فنية متميزة بمشاركة كبار الفنانين والنجوم وعرض الأعمال المسرحية الثقافية الهادفة والتي يتم إنتاجها بمعرفة الهيئة وتمكين عرضها من خلال القنوات الفضائية وكذلك الاستغلال الأمثل للمساحات الفضاء المملوكة للهيئة لزيادة مواردها ودعم الأنشطة الثقافية، وان الهيئة تسعى الى خلق طرق تستطيع من خلالها تعزيز موارد هيئة قصور الثقافة.
 
 
-وفيما يتعلق بآلية التسويق الثقافي والفني قال إنه تم إصدرا قرار رقم 246 ل سنة2022م بشأن تفعيل البيع الإلكتروني لمنتجات الهيئة وتم التفاوض مع الشركات العاملة في مجال التحصيل الإلكتروني لصالح الحكومة، وجاري التفاوض مع مسئول البريد لوضع تصور لأسعار التعاقد لتوصيل منتجات الهيئة للمنازل.
 
 
وأوضح أن تفعيل دور العرض السينمائي بجميع المواقع الثقافية التي تصلح كسينما تجارية سيتيح الاستغلال الأمثل للمواقع الثقافية وتعظيم موارد الهيئة .
 
 
فيما أكد النائب نادر مصطفى وكيل لجنة الإعلام عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين على ضرورة مراعاة طغيان الجانب الاستثمارى على النشاط الثقافي ومراعاة النسق الحضاري للمشروعات الاستثمارية التي سوف تقام داخل قصور الثقافة. قررت اللجنة استكمال نظر الموضوع بحضور السيدة الدكتورة وزيرة الثقافة وممثلي قطاعات الثقافة المعنية.
 
 
ونهاية الاجتماع أوصت اللجنة التزام الهيئة العامة لقصور الثقافة - تنفيذ لما وعدت به- بسرعة إجراء التعديلات الضرورية على لائحة الأنشطة الثقافية والفنية بالهيئة بما يسمح ويمكن الهيئة من حسن استغلال مواقعها وزيادة إيراداتها المالية وذلك وفق جدول زمني محدد توافى به اللجنة.
 
 
كما اوصت مراعاة الاستعانة بالخبراء والمتخصصين في مجالات الاستثمار الثقافي والإعلامي للمشاركة في وضع خطة الهيئة بما يمكن الهيئة من حسن استثمار واستغلال وإدارة مواقعها الثقافية وبم يسهم في زيادة ايراداتها ورفع العبء عن موازنة الدولة.

الأكثر قراءة



print