الجمعة، 19 أبريل 2024 02:05 ص

"طاقة النواب": قطاع التعدين فى مصر لا يدار بأسلوب علمى ولا يفيد الدولة المصرية

"طاقة النواب": قطاع التعدين فى مصر لا يدار بأسلوب علمى ولا يفيد الدولة المصرية النائب محمد الجبلاوي
الثلاثاء، 14 يونيو 2022 10:00 ص
ندى سليم

قال النائب محمد الجبلاوي وكيل لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إن قطاع التعدين في مصر لا يدار بأسلوب علمي أو بشكل يساعد في استفادة الدولة المصرية منه بشكل كبير بسبب سياسات وزارة البترول والثروة المعدنية، مطالبًا الوزير بتغيير السياسات المتبعة داخل هذا القطاع على نحو يساهم في توفير استفادة كبرى للدولة المصرية، خاصة في ظل الظروف الراهنة التي يمر بها العالم أجمع.

 

وأشار وكيل لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، في تصريحات صحفية، إلى أن قصور التشريعات الحالية وعدم ملاءمتها للظروف الأقتصادية الدولية، وكذلك تنمية تلك المشروعات وتكاليف عناصر البنية الأساسية يشكل عبئا كبيرا على هذه المشروعات ويؤثر فى جدواها الأقتصادية من خلال ارتفاع كلفة انتاجها.

 

وأوضح  "الجبلاوي"، أنه بصدد تقديم طلب إحاطة في مجلس النواب، الاسبوع المقبل حول هذا الملف لمناقشته، مؤكدًا أن مؤتمر التعدين الذي تنوي الوزارة تنظيمه خلال الفترة المقبلة ماهو إلا محاولات لتحسين الصورة لما يحدث في القطاع دون حدوثها بشكل واقعي في هذا المجال الهام، في ظل عدم وفرة البيانات الأساسية عن الثروات المعدنية بشكل يخدم المستثمر، مما يعد شهادة وفاة للمؤتمر المزمع اقامته والذى سوف يكلف عبء مالى كبير بدون فائدة.

 

كما هاجم النائب محمد الجبلاوي، سياسة التعيينات داخل وزارة البترول والثروة المعدنية، مشيرًا إلى أن هناك عدم وضوح وكذلك غياب للشفافية في التعيينات.

 

وأضاف وكيل لجنة الطاقة والبيئة في مجلس النواب، أن هناك شخصًا قياديًا داخل الوزارة، مشيرًا إلى أن وزارة البترول تحولت إلى عزب وتكتلات داخلية .

 


print